الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة
-لومبا وفريقة من اطفال السودان

لوممبا . بطل افريقيا في الملاكمة!

عبد الحميد عوض ابراهيم ، اسمه الرياضي “لوممبا” ،هكذا اطلق عليه بسبب التشابه بينه وبين رئيس الكونغو باتريس لوممبا، واطلق عليه هذا الاسم من جانب معجبيه ، لأنه ” ثائر جداً فى الحلبة..
من مواليد مدينة ود مدني التى عاش فيها طفولته وانتقل مع اسرته الى سنار المدينة حيث درس فى مدرسة سنار الجنوبية ثم عاد الى ود مدني حيث التحق بمدرسة الري الصناعية ثم بالخرطوم بحري ، ونحصل من جامعة جامعة السودان على بيكالريوس التربية الرياضية .. والتحق بالقوات المسحلة ،فرع الرياضة العسكرية..
اول سفرية له الى خارج السودان كانت الى زامبيا عام 1968 ثم المكسيك ، حيث شارك فى اولمبياد الالعاب الرياضية.
في العام 69 ، واشترك في دورة الجلاء في ليبيا واحرز الميدالية الفضية . وفى دورة عام 72 التى شاركت فيها كلاً من سوريا ومصر وليبيا والسودان احرز الميدالية الزهبية .. شارك فى الدورة الافريقية فى نيجيريا فى العام 73
واحرز الميدالية الذهبية واصبح بطل افريقيا في الملاكمة .
في العام 74 مثل منتخب افريقيا ضد امريكا الاتينية واحرز الميدالية الفضية.
وشارك في 3 دورات اولمبية فى المكسيك ، و ميونيخ 72 و كندا فى عام 76
مارس لعبة الملاكمة في المانيا في هامبري وفى السويد والدنمارك .
اخير اعتزل اللعب سنة 86 واصبح مدرباً للملاكمة بمركز شباب السجانة خيث قام بتدريب عدد كبير من محبي اللعبة من مدنيين و عسكريين..
هذا البطل السوداني ، الذي فقد بصره قبل عام ، بسبب نشاطه الرياضي ، ” يسكن بالايجار” ..! وقد تلقى وعوداً كثيرة من وزراء الشباب والرياضة ، من سوار ، وهاشم هرون .. يقول لوممبا أنه بكى فى الماضي ، عندما استقبلوه بالمزيكا في المانيا ، وبالطبع، هنا ،، لم تحفل به الدولة السودانية..!!
لوممبا لم يزل يحلم ويقول انه يتمنى ان يتقدم شباب السودان الى الامام ، ويرفعوا راية الوطن عالية ، وان يمضى ابناءه على ذات الدرب فى رفع راية واسم السودان بين الامم ..
ارشيف قديم ايكو

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تدشين برامج ترفيهية بدور الإيواء ببورتسودان

اقامت الادارة العامة للثقافة البحر الاحمر برنامجاً ترفيهياً للوافدين بدار الايواء بداخلية محمد شيبة بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا