الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
زيلينسكي للبلجيكيين: "السلام أعلى قيمة من الألماس والنفط والغاز" الروسي

السودان فقد اسواق جديدة بسبب زيادة رسوم الصادر

انتقدت غرفة الدواجن باتحاد غرف الزراعة والانتاج الحيواني عدم التنسيق واشراك القطاع الخاص لاقرار السياسات التي من شانها دعم جهود سياسات الدولة الرامية الى زيادة الصادرات لمعالجة الاختلالات الهيكلية فى الاقتصاد الوطني وسد فجوة اتساع الميزان التجاري .

وقالت الغرفة انها فى الوقت الذي اجتهدت فيه لفتح اسواق جديدة وكبري لصادر المنتجات الحيوانية تفاجات بخطوة زيادة الرسوم الصادر علي قطاع الدواجن وصفتها بـ “العالية جداً”.

وقال الاستاذ محمد عباس محمد احمد رئيس غرفة الدواجن فى تصريح صحفي ان وفدا من الغرفة ناقش مع السيد ادم عبد الكريم دقاش وزير الثروة الحيوانية والسمكية مؤخرا قضية زيادة الرسوم علي صادر القطاع من بيض المائدة وبيض التفقيس وذلك عقب نجاح جهود شركات القطاع بفتح عمليات الصادر الى اكبر الاسواق الجديدة بالمنطقة “السعودية” والذي يعتبر سوق ضخم وحجم ضخم من الاستيراد ويعمل وفق مواصفات عالية .

وكشف رئيس الغرفة عن توقيع عدد من الاتفاقيات والعقود مع عدد من الجهات الخارجية بتلك الاسواق للتصدير لافتا الى ان الشركات السودانية تواجه الان مصاعب نتيجة زيادة تلك الرسوم مما يعني التوقف عن عمليات الصادر عقب الايفاء بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها وتوقعات بحدوث خسائر لها وفقدان تلك الاسواق بسبب عدم ثبات السياسات وفقدان المصداقية مع الشركات الوطنية وعدم التعامل معها مجددا .

وشدد عباس على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الاطراف لانجاح خطط زيادة الصادر وازالة المعوقات. كما اشار رئيس الغرفة الى ان القطاع ورغم الاوضاع والظروف التي يمر بها الاقتصاد ظل يحقق نجاحات ويراعي الاحوال المعيشية .

ونوه محمد الى الارتفاع الكبير والمتواصل للتكلفة بالزيادات التي تطرأ علي الاعلاف من الذرة والامباز وارتفاع وانعدام الوقود باعتبارها اكبر المعوقات والمهددات لاستدامة نمو القطاع وزيادة الانتاج فى ظل تراجع كبير وحاد تشهده القوة الشرائية نتيجة الاوضاع الاقتصادية عموما .

ولفت الى ان الاتفاق علي ان شعار العام 2019 “عاما للصادر” تواجهه العديد من المعوقات والمهددات التي اقعدت جهود تحقيقه مطالبا بضرورة التنسيق قبل اتخاذ اي قرارات او اجراءات للصادر والاتفاق علي توفير متطلباته .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا