الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

تعاون بين السودان واليونسكو لتسجيل الآثار بولاية سنار

كشفت ولاية سنار عن ترتيبات بالتعاون مع منظمة اليونسكو لتسجيل الآثار بالولاية ضمن مشروع “صون التراث المادي و الغير مادى”.
وقالت ثقة حسن عبد الله أمين متحف سنار للآثار والتاريخ لـ(smc) أن الهيئة القومية للآثار بدأت في تحديد عدد من المواقع لتسجيلها على رأسها جبل موية، موقع سنار القديم، موقع سنجة، إضافة إلى قباب الفترة الاسلامية.
وأكدت مديرة المتحف الذي تم انشاءه ضمن مشاريع سنار عاصمة الثقافة الاسلامية 2017 أن المتحف يحتوى على صالات عرض توضح التسلسل التاريخى للحضارة السودانية والتي تشمل آثار ما قبل التاريخ (أوانى و فخارية وأدوات من الحجر) موضحة أن المعرض يشمل عدداً من الحقب التاريخية وصولا لحضارة كرمة التى اكتشفها عالم الآثار شارلس بونية ، بجانب اثاراً ترجع لحقبة المملكة المصرية الوسيطة التي جاءت بعد (100) عام من الحضارة السودانية ، ثم فترة مملكة نبتة فى مروى الحالية قرب جبل البركل، والتي كان الفراعنة السودانيين وقتها يحكمون مصر فى فترة الاسرة الخامسة والعشرين، قبل أن تأتي فترة غزو مملكة اكسوم التى انهت مملكة مروى ، لتاتى فترة الممالك المسيحية (نبتة، علوة والمقرة).
وأشارت لوجود آثار بالمتحف توثق لحقبة مملكة الفونج الاسلامية وفترة المهدية وكذلك آثار ما قبل التاريخ 350( ق م) ممثلة في حضارة الشهيناب والخرطوم وحضارة انسان سنجة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا