الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

والي سنار 16مليون طن انتاج السمسم بسنار

نيالا : نجلاء فضل الله

قال والي سنار بان سنار تعد من اكثرالولايات تنما فيها شبكات ريفية في معظم اريافها ومدنها .مقر بوجود مشكلة طفيفة في الريف الغربي في منطقة دال ومزموم في الخط الرئيسي الذى يحتاج توسعة في المواعين الضاخه في الطرمبات و يحتاج تمديد أخر و بلوفه نعمل عليها. بجانب بعض المشاكل في منطقة الشرقية في الدندر تحديدا نعمل عليها ولذلك الان
واضاف الوالي نحن لدينا مرحلتين نعمل عليها الان مرحلة توسعة في المواعين القائمة في هذه المناطق و عمل حصاد المياه في المناطق التي تتواجد فيها الثروة الحيوانية لاننا نريد ان نوسع المواعين حتى لاتزاحم الانسان في المياه التي يعيش فيها .
و اوضح الوالي في المجال الزراعي لقد تم اضافة قيمة تصنيعية لكل المنتجات الزراعي ، وتم افتتحاح سوق المحاصيل الزراعية وهو اقرب للبورصة .
والمرحلة الثانية التي نعمل عليها الان هي المدينة الصناعية وتحتوي على كل الصناعات التحويلية مثل صناعة الطحنية لان انتاج الولاية من السمسم يتوقع ان يصل الي 16مليون طن وهذه الانتاجه أعلى من انتاجية القضارف ، ولذلك ولاية سنار بهذه القفذه النوعية تمضي نحوه أن تؤسس لنفسها مدينة صناعية تحتوى على كل الصناعات التحويلية لهذه المنتوجات . أيضا عباد الشمس وصل إنتاجه إلي نص مليون فدان لابد أن تحول إلي زيوت لذلك في المدينة الصناعية ستكون هنالك عصارات . وسيتم تنفيذ مسلخين في الايام القادمة، وهذا يفتح الباب امام الصناعات الاخري مثل صناعة اللحوم و تصدير اللحوم وصناعة الجلدو صناعة الاسمده العضوية التي تنتج من بقايا الحيوان . لذلك الولاية متكاملة من ناحية الانتاج الزراعي والانتاج الحيواني . وهذا يجعلنا في تحدي في ان نجعل المدينة الصناعية امرا واقعا في اي حال من الاحوال .
وفي مجال الطرق تحدث الوالي عن وجود مالا يقل عن خمسة ألف طرق ردمية ومعبده جزء منها تحت التشيد وجزء منها مدرج في الميزانيات القادمة ، ولكن سنار بأعتبارها واحده من الولايات الانتاجية تحتاج إلى بنية تحتية حقيقية مشيرا الي طريقان مهمان جدا طريق دندر المدينة إلي الحظيرة مربوط بطريق سنجه سنار الخرطوم بورسودان والطريق الاخر هو طريق سنجه الدالي المزموم الذي سوف نربطه بالمعبر الذي ننوي ان نقوم به بين جنوب السودان وشمال السودان وذلك للتقليل من التجاره والصناعة الحدودية

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا