الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

صحة الخرطوم : إرتفاع الإصابة بسرطان الفم

الخرطوم – إيكو سودان
كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ترتيبات للسيطرة على سرطان الفم ترتكز على استراتجية وخطة قصيرة المدى وبعيدة المدى من خلال الاكتشاف المبكر للسرطان ،فضلا عن التوسع في خدمات الأسنان من خلال إنشاء 162عيادة 75% منها تقدم خدمات الاسنان فى المناطق الطرفيه مشيرة إلى أنه خلال هذا العام سيتم الكشف على 120الف تلميذ من خلال برنامج الصحة المدرسية فيما أقرت بارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الفم وحذرت من مغبة استخدام التمباك وعدًته المسبب الرئيسي للإصابة بسرطان الفم والذي يشكل نسبة 90% من الإصابة .
وحددت الوزارة نهاية العام 2020م لخفض نسبة النيكوتين الي 6’0ملجم بدلا عن 1ملجم حالياً ..
فيما كشفت مستشفي الأسنان التعليمي بالخرطوم عن تسجيل 1600 حالة إصابة بسرطان الفم خلال الست سنوات الماضية بمعدل 2 الي 1ضمن الرجال والنساء ،فيما سجلت ولايتي الشمالية والجزيرة أعلي نسبة إصابة .
وقال البروفسير مامون حميدة وزير الصحه ولاية الخرطوم لدى مخاطبته اليوم السبت( ورشة السيطرة علي سرطان الفم بفندق كورال)،إن الوزارة زادت عدد المراكز الصحية التي تقدم خدمات الأسنان الي 162مركز، لافتا إلى إدخال تخصص جراحة الفم في مركز الأسنان التخصصي بمستشفى حاج الصافي بجانب تحويل ميز التمريض بامدرمان ليكون مستشفي للأسنان تؤام مع مستشفي الخرطوم للاسنان التعليمي خلال العام القادم .
وقال إن تخصص الأسنان لقي اهتماماً من الوزارة .ونوه الي ان الوزارة خاضت معركة شرسة مع شركات التبغ لخفض نسبة النيكوتين في السجائر ومنع تطبيق قانون التبغ وفي عدم تطبيق النسبة( الا اننا نجحنا في خفض النسبة )وبحلول العام 2020م سنخفضها للنسبة العالمية واضاف (اننا وقفنا الف احمر ضد تجارة التمباك )
. وأقر حميدة بعدم استيعاب أطباء امتياز الأسنان الأ بعد مرور عامين من تخرجهم لعدم وجود أماكن لتدريبهم ،لافتا إلى ان الولاية تعتبر الأولي في استيعابها وتدريبهم.
ومن جانبه قال البروفسير أحمد سليمان أخصائي جراحة الفم والأسنان ومدير جامعة الخرطوم، إن الجامعة اجازت مركز سرطان الفم ،مشددا على ضرورة ان يتعاون جراحي الفم مع مستشفي الذرة لمصلحة المريض والمهنة .
واكد د.عصام محمد أحمد مدير إدارة صحة الفم والأسنان بالوزارة ، زيادة عيادات الفم والأسنان من 42 إلى 162لافتا إلى أن الوزارة بصدد زيادة المعينات التدريبية لاستيعاب اختصاصي الأسنان .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا