السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

السودان يحتفل بيوم الغذاء..

أكد وزير الزراعة والغابات المهندس حسب النبي موسى اهتمام الدولة بالاحتفال بيوم الغذاء العالمي تضامنا مع الأسرة الدولية في تعميق الوعي والتشاور حول القضاء على الجوع بحلول العام 2030م.

جاء ذلك لدى مخاطبته فعالية الاحتفال بيوم الغذاء العالمي تحت شعار: (أفعالنا هي مستقبلنا -القضاء على الجوع بحلول العام 2030م أمر ممكن) بالتنسيق مع وزارة الزراعة والغابات ومنظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) والصندوق القومي للسكان ووزارة الثروة الحيوانية ووزارة والصحة وبحضور عدد من الجهات ذات الصلة.

وأضاف حسب النبي أن الدولة عبر استراتيجيتها تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتخفيف حدة الفقر عبر إنفاذ خطة البرنامج الخماسي خلال الفترة من 2015 ـ 2019، الذي يهدف إلى زيادة الإنتاج وتنوعه وزيادة الصادرات والارتقاء بها وزيادة حصيلة الصادر والتطوير النوعي لها، مشيرا إلى أن السودان دخل في شراكة مع البنك الافريقي للتنمية لتدريب الشباب ورفع قدراتهم ومنهم (50% نساء) في مجال الزراعة وتنمية ريادة الأعمال عبر نهج التعليم التجريبي الذي ينفذه المعهد الدولي الافريقي (اجاف).

وقال إن الدولة ماضية في التوسع الرأسي في رأس المال البشري وتعزيز المعرفة لدى الشباب لتحقيق تنمية مستدامة يتحقق فيها القضاء على الجوع مستقبلا.

من جانبه قال ممثل منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) بابا قانا احمدو: “ونحن نحتفل بهذه المناسبة لابد من خطوة للوراء لتقييم الوضع في الزراعة عالميا والجوع والأمن الغذائي والتغذية ووضع خطة لتحقيق زيرو جوع”، مبينا أن القضاء على الجوع، وجميع أشكال سوء التغذية هو الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وقال: “وفقاً لآخر التقديرات، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم عام 2017، للعام الثالث على التوالي، ففي ذلك العام، كان هناك 821 مليون شخص يعانون من الجوع 11% من سكان العالم – واحد من كل 9 أشخاص على كوكب الأرض، معظمهم من الأسر المزارعة ومزارعي الكفاف الذين يعيشون في المناطق الريفية الفقيرة في أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا. مبينا أن التحدي الكبير الذي نواجهه لا يقتصر فقط على المعدل المتزايد لنقص التغذية، إذ ازدادت معدلات أشكال أخرى من سوء التغذية. في عام 2017، وعانى ما لا يقل عن 1.5 مليار شخص من نقص المغذيات الدقيقة، وهو ما يقوض صحتهم وحياتهم. وفي الوقت نفسه، تتواصل الزيادة في نسبة زيادة الوزن بين البالغين، إذ ارتفعت هذه النسبة من 11.7 % عام 2012 إلى 13.3 % عام 2016 (أو 672.3 مليون شخص).

يذكر أن الفاو تحتفل كل عام بيوم الغذاء العالمي في 16 أكتوبر لإحياء ذكرى تأسيس المنظمة في عام 1945 أي أنها الذكرى (73). وتنظم بهذه المناسبة فعاليات في أكثر من 130 بلدا حول العالم، مما يجعل منها أحد أهم الأيام الاحتفالية في تقويم الأمم المتحدة. وتعزز هذه الفعاليات، إلى جانب الاحتفال العالمي في المنظمة، الوعي والعمل على الصعيد العالمي من أجل أولئك الذين يعانون من الجوع، والحاجة لضمان الأمن الغذائي ونظم غذائية مغذية للجميع.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

“إكسبو الدوحة 2023 للبستنة” يستقبل مليون زائر

استقبل معرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة”، مليون زائر، منذ افتتاحه في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا