الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

رئيس مجلس الوزراء : إفراد حيز من الدخل القومي لصالح البحث العلمي

الخرطوم -إيكو سودان
أكد رئيس مجلس الوزراء القومى معتز موسى ،اهتمام الحكومة بالبحث العلمي وإفراد حيز له في الدخل القومي في الميزانية بما يمكّن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من تقديم أبحاث تسهم في حل كثير من المشكلات موجها بضرورة تنفيذ توصيات المنتديات وإنزالها إلى أرض الواقع.

وقال موسى لدى مخاطبته ،منتدى السياسات المالية والنقدية والذي عقدته وزارة التعليم العالي بقاعة المؤتمرات بالوزارة ،إن الإنسان السوداني يظل أهم مورد طبيعي وأعظم مصدر للثروة مهما امتلأت الأرض بالموارد الطبيعية والثروات المختلفة من ذهب وبترول ومحاصيل زراعية، مشيداً بأساتذة الجامعات السودانية وما يقدمونه من أبحاث علمية تسهم في الارتقاء بمكونات المجتمع في كافة المجالات.

وأشاد ، بنهج الوزارة في إقامة المنتديات الاقتصادية والتي تقدم من خلالها رؤيتها في وضع تصور لحل قضايا الاقتصاد السوداني عبر البحث العلمي والذي يعد من أهم مرتكزات التنمية والتطور.

من جانبه كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. الصادق المهدي ، أن الوزارة بصدد إقامة العديد من المنتديات مساهمة منها في مرتكزات برنامج إصلاح الدولة في المرحلة المقبلة بما يشمل إصلاح الاقتصاد وتحسين معاش الناس، وإصلاح وترسيخ دعائم الحكم الراشد وإصلاح الخدمة المدنية .

وأعلن ، إختيار ستة مشروعات بحثية ذات مدى متوسط لأربعة أعوام، يتم تقديمها خلال الفترة المقبلة من أهمها بحوث حول مشروع حصاد المياه، وأبحاث الطاقات الجديدة والمتجددة، وتعظيم العائد من المنتوج النباتي والحيواني والسمكي، والصناعات التحويلية وغيرها من المشروعات البحثية.

وقدم المهدي، مقترح الوزارة بإنشاء جسم إستشاري أو مفوضية للتخطيط الاقتصادي من أساتذة الجامعات والباحثين من ذوى الخبرة بمؤسسات التعليم العالى، ومن كبار التنفيذيين فى وزارات القطاع الاقتصادي وممثلين للقطاع الخاص والمدني، مهمته تقديم الاستشارات وإبداء الرأي حول مؤشرات الأداء الاقتصادي، والنظر فى خطط الدولة، ومناقشة موجهات الموازنة، وتقديم الحلول البديلة فى حالة حدوث انحرافات اقتصادية.

وأكد اجتهاد الوزارة في تحسين وضع الأستاذ الجامعي، في معاشه ومسكنه، وتدريبه واستقراره، وتمكينه من أداء رسالته السامية لتطوير بحوثه، وتأصيل معارفه، والعمل على وضع شروط عمل جاذبة لهم تعمل على إيقاف نزيف الهجرة وجذب المغتربين منهم للعودة إلى حضن الوطن .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا