الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

صحة الخرطوم : على الوزارت والمؤسسات الحكومية القيام بدورها

الخرطوم -إيكو سودان
شددت وزارة الصحة ولاية الخرطوم على ضرورة ان تقوم الوزارات والمؤسسات الحكوميةبدورها في سلامة الغذاء والبيئة والمياه وعدّت عوادم السيارات وخلط البنزين والزيت في وقود الركشات من ملوثات الهواء واكدت على تطبيق الصحة في كل السياسات مع الوزارات والجهات ذات الصلة .

وانطلقت اليوم ورشة دمج الصحة في كل السياسات والتي أقيمت بفندق بردايس والتي تستمر لمدة يومين وتطرقت الورشة لعددمن الأوراق شملت المحددات الاجتماعية للصحة والصحة في كل السياسات “نظره عامة وعملية التطور والوضع الراهن”

وقال المدير العام للوزارة د. بابكر محمد علي في افتتاحية الورشة ، إن الورشة تسعى إلى تقويه القطاعات الصحية وادماجها في جميع السياسات مشيرا إلى ان الاعلان هيلنسكي بدولة فلندا في عام 2013م الذي أكد على دمج الصحة في كل السياسات وضرورة تفعيل التعاون بين القطاعات المختلفة لتحسين صحة الأفراد والمجتمعات لافتا إلى قطاع كبير يقع خارج نطاق الصحة واضاف( لكن لديه ارتباط وثيق مع الصحة) مما تطلب قيام مثل هذه الورش لمعرفه الادوار الحقيقية لكل قطاع والتعاون بين القطاعات لتحسين صحة المواطنين .

وفي ذات الجانب قال د. صادق بله مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بالوزارة ، إن الصحة مؤشر من مؤشرات التنمية المستدامة موضحا ان العمل جاري لتطبيق دمج الصحة في كل السياسات وأنه قطع شوطا كبيرا علي المستوي القومي.
ولفت بله ،إلى انتقال دمج الصحة في كل السياسات للمستوى الولائي مشيرا إلى ان 80%من الصحة لاتوجد عند الصحة بل توجد في قطاعات اخري وان الوزارة تقدم 20%فقط من علاج ووقاية وتعزيز الصحة.
لافتا إلى أن حوادث الطرق تعتبر من المهددات الصحية وأضاف أنه من الأسباب المهمة للوفيات لذلك لابد من عمل تنسيق قوي مع الشرطة والمرور ،ووزارة الشباب و الرياضه للوقاية من الكثير الأمراض والتي من مسؤوليات وزارات وجهات أخرى واوضح بله ان عمل المنظومات والتشبيك الجمعي سوف يساعد على توضيح الاهداف التي تعمل على ترتيب التزامات واضحة للقطاعات الصحية ووضع هياكل زكية لاعتماد نظام الصحة في كل السياسات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا