الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

رؤساء غريبو الأطوار أضحكوا العالم آخرهم ترامب

رؤساء غريبو الأطوار أضحكوا العالم آخرهم ترامب
تقرير : الجميل الفاضل
أضطر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء الماضي لمسايرة عاصفة من الضحك أثارتها تفاصيل خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للامم المتحدة، بضحكة باهته تسلل تحتها للخروج من حالة الإرباك و الحرج.
معيداً الي الأذهان صورة مواقف محرجة مشابهه شهدها تاريخ الجمعية العامة كان أبطالها زعماء كبار، علي رأسهم الزعيم السوفييتي في الستينات نكيتيا خروتشوف الذي فاجأ الجميع بخلع حذائه و الطرق علي المنضدة إحتجاجاً علي إتهامات وجهها الرئيس الفلبيني آنذاك لبلاده.
وعربياً أثار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات دهشة اعضاء الجمعية العامة بإقتحامه قاعتها عام (1974) حاملاً بيد غصن زيتون، و بالأخري بندقية، للتأكيد علي تمسك شعبه بحلم الدولة الفلسطينية، حرباً أوسلماً.
لكن أكثر التصرفات غرابة جاء بها الزعيم الليبي معمر القذافي الذي القي امام الجمعية العامة في العام (2009) كلمة إمتدت لحوالي ساعة واربعين دقيقة، قذف في ختامها بنسخة مزقها من ميثاق الامم المتحدة، وراء ظهره، تعبيراً عن عدم إعترافه بالمنظمة الدولية.
بيد أن أطول خطاب في تاريخ الجمعية استمر لأربع ساعات و نصف، كان قد القاه الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، سنة (1960) .
و يعد من الأحداث الأكثر دراماتيكية إنسحاب الرئيس الأيراني السابق محمود أحمدي نجاد من قاعة الجمعية العامة في العام (2010) للتعبير عن شكه في الرواية الأمريكية التي إعتبرت هجمات الحادي من سبتمبر، عملا ارهابيا نفذه تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.
و علي ذات المنوال غادر الرئيس التركي رجب طيب اوردغان يصحبه وفده بلاده منتصف الاسبوع الفائت قاعة اجتماعات الجمعية العامة عندما فتح الرئيس ترامب فمه للكلام.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا