الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

صحة الخرطوم : مرضى السكرى يمثلون 15% من جملة المرضى

الخرطوم – إيكو سودان
افتتح بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم اليوم قسم العيون بمركز جابر ابوالعز للسكري والتزم بزيادة الدعم الشهري المقدم من الوزارة من مبلغ 30الف جنيه إلى 50الف في وقت اكد فيه مامون ان السكري يمثل 15% من جملة المصابين بالأمراض من المواطنين لذلك جاء الاهتمام بالسكري على مستوى الرعاية الصحية الأولية وتوفير فحص السكري التراكمي في 70مركز صحي مرجعي وتدريب اطباء الاسرة .

وقال حميدة بضرورة تكامل الخدمات لتخفيف الضغط على مركز.جابر لذا افتتحت الوزارة في الفترة الماضية عدد من المراكز في كل من محلية امبدة مركز بدر الكبرى لمرضى السكري لحوالي 2الف مريض ،و مركز عبدالله خليل بمحلية امدرمان مختص بخدمات العيون وخاصة الشبكية والذي يشخص ويعالج الحالات القادمة إليه من الولايات الأخرى .
وتبرع حميدة بماكينه ليزر للمركز ،وقال إن التحدي الحقيقي للمركز ه(زيرو جروح)واعتبر ان المعالج الأول والاخير لمريض السكري المريض نفسه.

في ذات الجانب قال مدير المركز بروفيسور الرشيد احمد عبدالله ،إن قيام مركز للعيون اضافه حقيقة للمركز واشار الرشيد إلى ان التدريب جزءا اساسيا من خدمات المركز وتوجد مراكز بجميع الولايات ماعدا ولايتي كسلا وبورتسودان وكشف عن تدريب 250 طبيباً وسسترا الفترة الماضية بجانب 139ممرضا منهم 89ممرضا من الخرطوم وتم توزيعهم على 86مركزا صحيا بالولاية وأعلن استمرار التدريب للولايات المختلفة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا