الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

رئيس مجلس الوزراء : الأولوية للدواء والعلاج مع الضبط

الخرطوم -إيكو سودان
تفقد رئيس مجلس الوزراء معتز موسى ووفد الأمانة العامة للمجلس اليوم المباني المختلفة للصندوق القومي للامدادات الطيبة في إطار الزيارات الميدانية للوقوف على كافة القضايا و الحقائق في مكانها ومن ثم عقد اجتماعا بحضور كافة الجهات ذات الصلة بمعية قيادات وزارة الصحة الاتحادية .
وأكد موسى في الإجتماع بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق اليوم ، ان نهج الحكومة ثابتا وقاطعا ونهائيا في وفرة الدواء مع اتخاد التدابير اللازمة لتكون الخدمة سريعة ومستدامة بالسعر المناسب في اي مكان خاصة وان الحكومة تكفلت بمجانية العلاج في بعض الجوانب وعلى رأسها الطوارئ ، الأطفال أقل من عمر خمس سنوات ، وأدوية السرطان ، الكلى وغيرها والتي تضم أكثر من 1000صنف من الأدوية مبينا أن الجولات ستبين مدى إستدامة التنفيذ في ظل التحديات.
وأعلن موسى ، ان الأولوية المطلقة ستعطى للعلاج والدواء مع الضبط وإغلاق أبواب الفساد عبر التدابير الحازمة ومعالجة أي هفوة بالقانون.
وكشف موسى ، عن توجيهات لبنك السودان المركزي وصندوق الامدادات ووزارة الصحة لوضع العناية بهذا الملف بترتيبات معينة معلنا استمرار التزام المالية بشكل جيد وأضاف(التزامات المالية تستمر بشكل جيد وبأفضل مايكون).
وشدد موسى ، على تحسين العلاقات بين المركز والولايات بمايصب في الهدف الأسمى وهو المواطن لافتا إلى ضرورة الشراكة مع القطاع الخاص عبر علاقة إيجابية منتجة.
وكشف موسى، عن ملفات استيراتحية في شأن الدواء اولها تصنيع الدواء محليا وصولا للتغطية الشاملة دون إغفال للشراكات الإقليمية ومع الكومسا وغيرها مبينا ان تنفيذ ذلك يقتضي العمل الدؤوب فالقرار ليس سهلا ولاحماسيا بل يحتاج لترتيبات تستوجب المتابعة الفعالة وأضاف قائلا (وصولا للتصنيع وليس مجرد الأمنيات).
وابان ان الملف الاستيراتجي الثاني التأمين الصحي بمايسهم في ان يجد أي مواطن الخدمة مكفولة بشكل تام100% ووجه بتوعية المواطنين پاهمية التأمين بداءا من مستوى الحكم المحلي عبر أهداف وبرامج تحقيقا للنتائج المرجوة بأطار زمني محدد (حتى لايصبح الكلام مرسلا ودون ساقين يقف عليها).
وقال ان الملف الثالث مجلس الأدوية ودوره كجهاز مفصلي وحازم في الرقابة وجودة الأدوية وسعرها حسب المنصوص والمتفق عليه ونوه إلى ان الاذرع الثلاثة التي سيتم التركيز عليها تضم التأمين الصحي ، مجلس الأدوية والامدادات وقال ثلاثتهم سيكونوا القادة من أجل شمول الخدمة الدوائية والحصول عليها بشكل مستدام.
وأكد موسى ، ان الزيارة أولية ستتبعها برامج عمل وخطط تنعكس في ميزانية العام وصولا بالعلاج والدواء لأعلى مبتغى شاكرا وزارة الصحة وقطاعاتها.
وقال وزير الصحة الاتحادي امحمد ابوزيد مصطفى ، إن الحكومة في تكوينها الجديد جادة في معالجة المشكلات التي تواجه المواطن والوقوف ميدانيا عليها معلنا الالتزام بالتوجيهات الصادرة من الإجتماع

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا