الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

مأمون حميدة: وزارة الصحة وزارة ولائية بمواصفات قومية عالمية

الخرطوم: ايكوسودان نت جعفر برغوت
شكا وزير الصحة ولاية الخرطوم، البروفيسور مأمون حميدة، عن عدم وجود خارطة طريق قومية للتدريب تتجه نحو استراتيجية معينة داعيا الجهات المختصه بوضع خارطة قومية للتدريب.
مشددا علي ضرورة تدريب الكوادر الطبية وتوفيرها بصورة كبيرة في جميع المناطق مضيفا (القروش لابد أن تذهب للكوادر الطبية) على حد قوله واصفا التدريب بأنه أساس الخدمات الصحية.
جاء ذلك لدي مخاطبيته اليوم حفل تخريج واستيعاب الطلاب الجدد والذي تعني به وزارة الصحة ولاية الخرطوم، إدارة التدريب، بأرض المعارض ببري.
وأبان حميدة، الدور الكبير الذي تقوم به وزارته والمتمثل في تدريب جميع الكوادر مضيفا (نحن بندرب على مستوي عالمي)، مبينا الحوجه لكوادر العناية الحرجة والطواريء من أجل سد ثقرتها. معبرا عن سعادتهم بقدوم طلاب الولايات الأخري للتدريب بالخرطوم، مردفا أن وزارة الصحة ولاية الخرطوم هي وزارة ولائية بمواصفات قومية عالمية.
وقال حميدة، أنه مع تطور الخدمات والمعينات أصبح دور الطبيب أقل من الكودار الطبية المساعدة، مؤكدا علي التدريب المجاني الطلاب. وأوضح حميدة أن وزارته تعمل بثلاثة أضعاف للميزانية تأتي عن طريق الدعم من الخيريين والعالميين.
من جانبه أكد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم، د.بابكر محمد علي، على أهمية تدريب الكوادر الطبية، مبينا انه من أولويات وزارته، مشددا على أن مدارس التدريب هي الحل الأمثل لهذا الغرض.
وبين علي، الحوجة الى التوسع في خدمات الرعاية الصحية بضرور إنتماء الكادر للمنطقة المعنية، مضيفا ان القابلة الصحية هي أساس تقديم الرعاية للحوامل.
وفي السياق نفسه أكدت عميد مدرسة القابلات، زهرة جبريل على الإستعداد التام لجميع دفع القابلات بجميع الأعداد، موضحتا أن بالمدرسة ٤ قاعات مكتملة ومعمل مهارات وسكن سعة ٢٥٠ طالبة. كما طالبت جبريل بالمزيد من الدعم للمدرسة من أجل إحداث الصيانة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا