السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

مرض السُكري !!!

ثالثة الأثافي
د. عبد الماجد عبد القادر
قد ينسى الناس وعلى أهمية السُكر وتأثيره في الحياة اليومية أنه من أخطر المواد الضارة بالإنسان والمسببة للكثير من الأمراض.. ومن المعروف أن السُكر والملح يطلق عليهما اسم “الأبيضان”، ويحذر الأطباء كل المرضى وطالبي العلاج بالابتعاد عن الأبيضين.. وقد سبق وأن حكينا الطرفة التي تقول إن شخصاً كبيراً في السن كان قد شعر بآثار المرض مما جعل ولده الكبير يأخذه إلى الطبيب للعرض عليه وإعطائه العلاج اللازم.. وقام الطبيب بإجراء كل الفحوصات وكتب الدواء للمريض ولكنه حذر الولد والأب من الابتعاد عن الأبيضين.. والرجل المريض كان متشوقاً للخروج من عيادة الطبيب حتى يستفسر ابنه عن ما يقصده الدكتور بالأبيضين، وأجابه الابن أن الدكتور يقصد بالأبيضين الملح والسُكر.. وهنا انفرجت أسارير الرجل وقال لابنه إنه كان خائفاً أن الدكتور ربما كان يقصد: “السجاير والعرقي”.. ونرجع لنقول إن مضار السُكر على صحة الإنسان ليست أقل من أخطار “السجائر والعرقي” بأي حال من الأحوال ومن أهم المضار التي يسببها إدمان السُكر هو السمنة المفرطة وأمراض القلب ومرض “السُكري”.. ولا نحتاج إلى الإسهاب الكثير في شرح أن مرض السُكري يُعد من المشاكل الضخمة وذات البعد الاقتصادي والتي تكبد المجتمعات تكاليف ضخمة، وهي آخذة في الارتفاع والزيادة. وبهذا المفهوم يؤثر مرض السُكري على التنمية في مختلف الأقطار التي ترتفع فيها نسبة الإصابة بالسُكري…
وعالمياً يعتبر “سُكر الجلكوز والفركتوز” من العوامل المفاقمة لأمراض السُكري في العالم وتمثل زيادة الإصابات في أفريقيا بحوالي 90% بينما لا تزيد عن 22% في أوروبا. ويوجد بالعالم أكثر من 366 مليون شخص مصاب بمرض السُكري يتوقع أن يرتفع إلى 490 مليوناً في عام 2030م.. ولسوء الحظ يعيش 80% من المرضى في دول العالم ذات الدخل المتوسط والمنخفض (يعني دول أفريقيا) ولسوء الحظ أيضاً تتراوح أعمار معظم مرضى السُكري بين 40-59 سنة بينما يقول تقرير الاتحاد الدولي للسُكري أن هناك أكثر من 183 مليون حالة مرض سُكري غير مشخصة أي أن حوالي 50% من حالات مرض السُكري غير معروفة ولا تتلقى علاجاً. ويقول التقرير إن مرض السُكري قد تسبب في خمسة ملايين حالة وفاة في عام 2010م وأن تكاليف الرعاية الصحية على مرض السُكري في العالم قد بلغت 465 مليار دولار على الأقل عام 2013م، وهذا المبلغ يعادل حوالي 11% من إجمالي نفقات الرعاية الصحية على البالغين في العالم (20-79 عاماً). ويشير تقرير الاتحاد الدولي إلى أن هناك فارقاً بين الجنسين في الإصابة بمرض السُكري، حيث يزيد عدد النساء على الرجال المصابين بحوالي أربعة ملايين شخص (185 مليون امرأة مقابل 181 مليون رجل).. وعدد المصابين من مرضى السُكري في المدن أكثر منهم في المناطق الريفية خاصة الدول ذات الدخل المنخفض (أفريقيا)..
وقصدنا بهذه المقدمة الطويلة حول مرض السُكري أن نقول إن “مادة السُكر” التي تنتجها مصانع السُكر والتي تُقوم “القيامة” عندنا حول طريقة التوزيع والأسعار والتي يشتكي الكثيرون من انعدامها أو يقولون إنها دخلت السوق الأسود.. هذه المادة ضارة بالصحة ومسببة للأمراض ولا بد من التقليل من استهلاكها للحفاظ على صحة المواطن.. وإذا علمنا أن معدل الشخص “السوي” يجب أن لا يزيد عن 30 كيلو جرام في العام.. وإذا علمنا أن معدل استهلاك الشخص “السوداني” وهو استهلاك “غير سوي” لشخص يفترض أنه “سوي” يصل إلى ما يقارب 250 كيلوجرام، فقد نصل إلى أن السودانيين يتناولون مادة ضارة بالصحة كان الأجدر بهم أن يعيدوا النظر في معدلات استهلاكها هذا إذا ما علمنا أيضاً أن بعضنا يستعمل السُكر في أشكال أخرى منها الكسرة و”الحلو مر” والمديدة والنشا والقراصة والعسلوب والعسلية والمريسة و”هلم جرا”.. وهي كلها مواد نشوية الأصل سُكرية المظهر وضارة بالصحة ومسببة ومحفزة لمرض السُكري و”الذي مِنو”….؟؟!!!!! هذا يا جماعة مع العلم بأن مصانع السكر “بتاعتنا” هذه الأيام تشتكي من تكدس آلاف الأطنان التي لا تقدر على بيعها ولا تعرف من أين تدفع مرتبات عمالها لأن السكر”المتكدس” في الموانئ والمستورد هو الآخر أكثر من المنتج محلياً… وسعر المستورد أقل كثيراً من المحلي… وغايتو ناس السكر المحلي يحلهم الحلة بلة… عارفين يا جماعة بلّة عمل شنو عشان يحل نفسو؟؟

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا