الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

عليكم اللَّحمة

ثالثة الأثافي
د. عبد الماجد عبد القادر

تقول القصة الطريفة إن رجلاً بخيلا جداً ذهب إلى السوق ليشتري بعض الأشياء ومن بينها اللحم.. ولأنه كان يحتاج إلى أن يتحرك داخل السوق كثيراً فقد اضطر بعد أن اشترى كيلو اللحمة أن يقوم بوضعه أمانة عند الإسكافي الذي كان يتخذ من أحد الأركان موقعاً لعمله.. وفي نهاية يوم العمل جاء الرجل البخيل ليجمع أشياءه التي اشتراها ولكنه لم يجد كيلو اللحمة ووجد بدلاً عنه (كديساً) نائماً قرب الكيس الممزق. وبالطبع فإن البخيل (انقرن) في الإسكافي وأصر عليه أن يرجع اللحمة.. والإسكافي قال إن الكديس هو الذي أكل اللحمة، وبالتالي فإن على الرجل أن (يتعوض) الله في هذه الخسارة.. والرجل أصر وألح على مسؤولية الاسكافي عن هذا الضياع.. بل ذهب أكثر من ذلك بأن أحضر ميزاناً ووزن الكديس فوجد وزنه يعادل بالضبط واحد كيلو جرام. وعند ذلك قال للإسكافي.. إذا كان هذا هو الكديس فأين اللحمة؟.. وإذا كانت هذه هي اللحمة فأين الكديس؟.. واستمر في المطالبة.
وقصة الكديس واللحمة تذكرنا بأهلنا في (الاتصالات) فهؤلاء الناس أكلوا (قروشنا) بمختلف الطرق ومختلف المغريات حتى أن عدد المشترين قد صاروا أكثر من عشرين مليون مشترك ولم نستفد منهم شيئاً ونحن نعلم أن المشترك الواحد قد يكون لديه أكثر من جهاز واحد.. ودعنا نقول إن كل ثلاثة مواطنين يمكن أن يشتركوا في الجهاز الإضافي يعني لكل مشترك جهاز واحد وثلث.. وهذا يعني أن عدد الأجهزة التي في أيدي الناس لا تقل عن ثلاثين مليون جهاز.. وبالطبع يتم تجديد هذه الأجهزة سنوياً يعني نحن أيها الناس نشتري أكثر من ثلاثين مليون جهاز موبايل في العام الواحد.. وإذا كان سعر الجهاز في المتوسط فقط اثنين مليون جنيه بالقديم.. فهذا يعني أننا ندفع للأجهزة فقط مبلغ ستين ترليون جنيه بالقديم في كل سنة، وهذا مبلغ يعادل أضعاف إجمالي صادرات البلاد غير البترولية.. أما الكلام الذي نتحدثه في هذه الأجهزة في حده الأدنى يعادل خمسة جنيهات لكل جهاز ولكل مواطن يومياً.
وهذا يعني أننا نتحدث يومياً بمبلغ هو حصيلة ضرب ثلاثين مليون جهاز في خمسة آلاف جنيه بالقديم وهي تعادل مائة وخمسين مليار جنيه في اليوم الواحد.. أما الشهر فهو يعادل مائة وخمسين مليار مضروباً في ثلاثين يوماً وتكلفة الكلام في العام الواحد تعادل مائة وخمسين مليار مضروباً في ثلاثين يوماً مضروباً في اثني عشر شهراً. وهذا بالطبع مبلغ ضخم جداً يحتاج إلى (الحسَّابة) ورجوعاً إلى موضوع الكديس واللحمة فإن كانت الخدمات التي تقدمها لنا شركات الاتصالات سواء كانت خدمات اجتماعية أو تبرعات تعادل عشر المعشار مما ندفعه لها فأين العائد من هذه الخدمات؟ وإن كانت شركات الاتصال لا تقدم للمواطنين أية خدمات فأين هي الضرائب والرسوم التي تدفعها للحكومة؟ وإن كان هذا هو اللحم فأين الكديس وإن كان هذا هو الكديس فأين اللحم؟..
عليكم اللحمة..

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا