الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

ثروة السودان الحيوانية 105 مليون راس

الخرطوم -ايكو سودان
أقامت أمانة الشؤون العلمية بجامعة الخرطوم محاضرة الأستاذية رقم سبع وثلاثون قدمها البروفيسور عبد الناصر محمد أحمد فضل السيد أستاذ تغذية الحيوان بكلية الإنتاج الحيواني بالجامعة، عن “إدارة تغذية الحيوان في السودان: الواقع وآفاق المستقبل”اليوم الثلاثاءبقاعة الشؤون العلمية، بحضور أمين الشؤون العلمية بروفيسور سمير محمد الحسن شاهين وعدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وقال بروفيسور عبد الناصر في المحاضرة إنّ الثروة الحيوانية في السودان تقدر بـ 105 مليون رأس، منها 29,6 مليون رأس من الأبقار، و39,3 مليون رأس من الضأن بالإضافة إلى 30,6 مليون رأس من الماعز، تتمركز 30,6% منها في إقليم دارفور، و26,2% منها في كردفان، ونحو 1% فقط في العاصمة، مبيناً إنّ معدل النمو في إنتاج الثروة الحيوانية لا يتعدى 3,3% سنوياً.

وأكد أنّ أبرز المشكلات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية تتمثل في النقص الكبير في المواد الغذائية للقطعان، في ظل اعتماد نجاح أو فشل صناعة الإنتاج الحيواني على توفير الأعلاف التي تشكل نسبة 65 – 75% من تكلفة الإنتاج. وتحدث عن تناقض مساحات المراعي المتاحة بسبب السياسات الخاطئة، وذكر الأصناف المهملة من الأعلاف والمكملات الغذائية والمضادات العلفية.

وفي الختام قدم أمين الشؤون العلمية بروفيسور سمير شاهين شهادة الأستاذية لمقدم المحاضرة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

دكتورة نجدة أرباب جاهزون لتكثيف مشروعات الإنتاج الأسرى

ايكوسودان نت أعلنت وزيرة الثروة الحيوانية والمراعي دكتورة نجدة أرباب عن الاتجاه الكامل للوزارة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا