الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

وزيرة التعليم العالي: أبشر اعضاء هيئة التدريس والباحثين بالخروج من قانون الخدمة المدنية

كشفت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورة سمية أبوكشوة عن صدور قانون بموجبه خرج أعضاء هيئة التدريس والباحثين بمؤسسات التعليم العالي من قانون الخدمة المدنية مؤكدة ان ذلك يمكن الوزارة من تحسين شروط خدمة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين ووضع العديد من المحفزات لمزيد من العطاء.
وثمنت ابوكشوة في ختام فعاليات ملتقى مخرجات البحث العلمى والابتكار الأول عصر اليوم الخميس والذي نظمته الوزارة خلال الفترة من 24- 26 يوليو الجاري بمبانيها بالخرطوم، تعهد رئاسة الجمهورية بتخصيص نسبة 1% من الناتج القومي للبحث العلمي، وذلك لدى مخاطبة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي افتتاح فعاليات الملتقى، وقالت إن هذا التعهد يثبت جدية الدولة بدعم البحث العلمي مطالبة بالمزيد في هذا الإتجاه.

هذا وأصدر المؤتمر بيانه الختامي والتوصيات التي تلاها بروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل الوزارة رئيس اللجنة العليا للملتقى، حيث طالب البيان بإشراك مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى فى اللجان الاستشارية للمشاريع القومية، ووضع أطر قانونية واضحة للملكية الفكرية بمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى والمراكز البحثية بالوزارات الاخرى لحفظ حقوق الاطراف ذات الصلة، مع توعية الجامعات والمراكز البحثية والباحثين بأهمية التسجيل والحماية للبراءات التي تنتجها، وخلق شراكات ذكية بين مؤسسات البحث العلمي والقطاعات الإنتاجية.
كما طالب البيان بتضمين مفهوم ريادة الأعمال والابتكار في مقررات ومناهج مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى، مع تأسيس وحدات للارشاد ونقل التكنولوجيا وتسويقها بمؤسسات التعليم العالى ومراكز البحث العلمي لربطها بالقطاعات الانتاجية.
وفي الختام كرمت الوزيرة وقيادات الوزارة المراكز والباحثين الفائزين، ووعدت بأن يكون الملتقى القادم أكثر نجاحاً من حيث التنظيم والمشاركة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا