السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

امين عام المهن الطبية والصحية: نحنا طلبنا حقوق مهنية مشروعة

الخرطوم: جعفر برغوث

نأت النقابة العامة لعمال للمهن الصحية والطبية، بنفسها عن الصراع الدائر حول ايلولة المستشفيات الاتحادية والذي نشب مؤخرا بين وزارتي الصحة الاتحادية وبولاية الخرطوم معلنه في ذات الوقت وقوفها بشدة مع حقوق العاملين ورفضها لاي محاولات من شأنها تشريد العاملين قاطعه بانها بمعزل عن الصراع الدائر.
وقال رئيس النقابة العامة للمهن الطبية والصحية،د. ياسر احمد ابراهيم إن الايلولة شان دستوري اصدرت قرارات بشأنها وليس لنا علاقه بها.
جاء ذلك لدي حديثه في منبر سونا للانباء حول مؤتمر الحقوق المهنية والصحية والطبية المزمع عقده يوم السبت القادم بتشريف نائب رئيس الجمهورية والذي يجئ تحت شعار: (نحو فريق صحي متجانس). كما كشف عن ازدياد معدلات هجرة الكوادر الطبية والتي وصلت ل 20 الف كادر واقر بتدني اجور العاملين بالقطاع الصحي والتي اصبحت من اقل المرتبات في الدولة بعد ان كانت الاعلى في السابق مما أدى لازدياد الهجرة
وانتقد ابراهيم ما أسماه عدم رعاية المؤسسات الصحية للكوادر الطبية في تلقي العلاج وتابع قائلا ( هنالك مرضى من الكوادر الطبية لا يتم علاجهم في المستشفيات الحكومية إلا عن طريق نفقتهم الخاصة) ولفت لوجود توصية بالحوار الوطني تضمنت ان يكون راتب العاملين في القطاع الطبي الأعلى بيد انها لم تجد طريقها للنفاذ، ومنوها إلى ان للعاملين مرارات .
وكشف عن ايداع مذكرة لرئاسة الجمهورية لانشاء صندوق زمالة للعاملين في الحقل الطبي تدعمه جهات عليا اسوة بمؤسسات اخري ونوه لايداع سبع مذكرات لرئاسة الجمهورية لزياده مرتبات العاملين في القطاع
واماط اللثام عن اصدار بطاقة تمنع اعتقال الكادر الطبي والافراج عنه بضمان البطاقة.
وقال الأمين العام للمهن الطبية والصحية، رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، د. مصعب برير، إن الصحة تحتاج لحوار كالحوار الوطني، مبينا اهتمام الدولة بقضية الصحة مؤكدا رعايتها واهتمامها بقيام المؤتمر، كما أكد علي حضور وزير الصحة الإتحادي، بحر ادريس أبوقردة، ووزراء الصحة بالولايات. وأوضح برير بأن هناك ١٥٧ ألف ممارس للمهنة و٤٠ كلية تمريض، ومثلهما مختبرات.
ولفت برير إلى أن المؤتمر سيحوي محورين، التدريب المهني المستمر، والحقوق الصحية. مضيفا (نحنا طلبنا حقوق مهنية مشروعة) على حد قوله.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا