الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

مزارعون بالقضارف يتخوفون من فشل مبكر للموسم الزراعي

القضارف ـــــ إيكو سودان. نت
تخوّف مزارعون بولاية القضارف السودانية “شرقي البلاد” من فشل مبكِر للموسم الزراعي الحالي، وعزوا ذلك بسبب شح الأمطار، وارتفاع تكاليف الانتاج الذي أفرزته أزمة الجازولين.
وقال مزارعون من مناطق جنوب القضارف “دوكة، القلابات، الفشقة” في اتصال هاتفي مع (إيكو سودان. نت) إن الأسبوعين الاخيرين من فصل الخريف الحالي شهدا انقطاعاً تاماً للأمطار، الأمر الذي يهدد بداية العمليات الفِلاحية لمحصولي السمسم والذرة، ولفتوا إلى أن شح الجازولين تسبب في ارتفاع تكلفة إيجار التراكتور “البابور” إلى ما بين 650 ــــــــ 700 جنيه للساعة بدلاً من 300 جنيه في الموسم الزراعي الماضي.
وشكا المزارعون في حديثهم لـ (إيكو سودان. نت) من أنهم يعيشون أوضاعاً معيشية وصفوها بأنها “قاسية” بسبب غلاء الأسعار الذي طال كل السلع الاستهلاكية، مبينين أن سعر كيلو السكر ما زال مستقراً عند 30 جنيه، بالرغم من تراجع سعره في الولايات الأخرى، وقالوا إن طلب الفول وصل إلى 35 جنيه، وكيلو اللحم العجالي 180 جنيه، وكيلو اللحم الضأن 240 جنيه، ورطل اللبن 12 جنيه، ورطل زيت الفول 30 جنيه، ونوهوا إلى معاناتهم في توفير مياه الشرب، حيث يصل سعر “الجوز” إلى 10 جنيه.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا