الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

وزارة الصحة الاتحادية : سوء استخدام الموارد الغذائية يؤدى لسوء التغذية

انطلقت بحاضرة ولاية الجزيرة ودمدني فعاليات دورة تدريب المدربين للمسح المكاني المبسط التى أقامتها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية _ إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الإتحادية في الفترة من 16_24 يوليو 2018م.

وأكدت مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة، د.وفاء شقدي، اثناء مخاطبتها الجلسة الافتتاحية، على أهمية المسح نسبة لشموليته وهو يعطى قراءة لكل المؤشرات. مبينة اهمية المسح المكاني المبسط في كل الولايات.وأوضحت شقدي، بأن المسح يبين المؤشرات على مستوي المحيات (أمراض _ خدمات)، مضيفة بأنه يقوم باظهار النتائج في فترات زمنية بسيطة.

كما أوضحت ممثل برنامج التغذية القومى، فاطمة عبد العزيز، على أهمية المسح، مؤكدة على فائدته العليا فى التخطيط وهو يضم 59 مؤشرا له علاقة بالتغذية.
وقالت عبدالعزيز، ان هنالك فجوات فى الحملات وبفضل عملية المسح اظهرت تلك الفجوات. مبينة ان هنالك مسح للمغذيات الدقيقة سيكون مصاحب لمسح العينة المكانية البسيطة وبذلك يكون تم ربط المسح المكانى بالمغذيات الدقيقة. مشددة على أهمية التدريب بطريقة مثلى لمعالجة كافة الإحتياجات.
وأكدت ممثل مدير الرعاية الصحية الأساسية، بولاية الجزيرة د.رحاب عزالدين، جاهزيتهم لإنجاح التدريب ومن ثم إنجاح المسح وشددت على المتدربين تنفيذه بالطريقة المثلى للاستفادة من النتائج

وشددت ممثل مدير إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية، د. نهاء عبدالفتاح، على أهمية التعامل بالمسح وتنفيذه بالطريقة المطلوبة وتوفير المعلومات الداعمة. وذكرت ان التغذية فى السودان ليس مختصرة على وزارة الصحة فقط بل تخص أيضا معظم الوزارات منها الصناعة والزراعة وغيرها من الوزارات ذات الصلة بالتغذية.
وقالت عبدالفتاح، ان ثلث اطفال السودان مصابين بسوء التغذية برغم ان السودان سلة غذاء العالم. وهذا يدل على سوء استخدام الموارد الغذائية وعدم معرفة الأم بالغذاء الصحي لطفلها الغذائية، مبينة أن المشكلة ليست في الغذاء (مافي جوع) بل عدم وعي الأمهات بالغذاء على حد قولها. مضيفة ان نزوح الأفراد من الولايات أيضا سبب فى سوء التغذية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا