الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

(تيكا) توزيع تقاوي لـ 5 آلاف مزارع

ايكوسودان

شرعت مؤسسة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) في توزيع البذور والتقاوي الزراعية في عدد من ولايات السودان حيث فرغت من توزيعها في ولايتي الجزيرة وسنار.

وقال مدير مكتب تيكا بالخرطوم المهندس جلال الدين قونقينجي،
إن تيكا للعام الخامس على التوالي تعمل في مجال توزيع التقاوي وأنها تستهدف هذا العام توفير التقاوي لأكثر من 5 آلاف مزارع في ولايات السودان المختلفة .

وأشار إلى أن تيكا ستستمر في هذا المشروع في ولايات دارفور خلال الأيام المقبلة وفي بعض الولايات الأخرى بعد أن فرغت من الجزيرة وسنار، مشيرا إلى اجتماعه بوالي سنار عبد الكريم موسى الذي امتدح جهود مؤسسته في مختلف المجالات التنموية بالسودان.

وأكد قونقينجي، أن بلاده تعطي السودان أهمية وأولوية خاصة نسبة للعلاقات القوية التي تربط شعبي البلدين وقياداتيهما.
وأعلن استمرار تيكا في ترميم وتأهيل جزيرة سواكن بالبحر الأحمر وقال في هذا الخصوص إن تيكا ستقوم بافتتاح مكتب لها في بورتسودان لمتابعة عمليات تأهيل جزيرة سواكن.

وأضاف أن العمل يجري أيضا في تأهيل متحف وقصر السلطان علي دينار بشمال دارفور، مشيرا إلى أن المستشفى التركي بنيالا يستقبل سنويا أكثر من 250 الف حالة بجانب تدريب أعداد كبيرة من السودانيين بتركيا في مختلف المجالات.

وأشار قونقنيجي ،إلى الدور الذي يقوم به مركز تدريب المدربين بالحلفايا ومركز التلقيح الاصطناعي بالمناقل ومركز القابلات بأم درمان بجانب العديد من البرامج المختلفة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا