الجمعة , يناير 28 2022
أخبار عاجلة

السودان وتركيا يوقعان برتكول ترميم الجامع الكبير الذي يعد أثرا دينيا يفوق عمره 100 عام

ايكوسودان

وقع الجانبان السوداني والتركي صباح اليوم وبحضور وزير السياحة والأثار الإتحادي ووالي ولاية الخرطوم ووزير الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم وقعوا علي برتكول ينص علي القيام بعمليات ترميم للجامع الكبير بولاية الخرطوم وقد مثل الجانب السوداني وزارة السياحة والأثار والحياة البرية الإتحادية ووزارة الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم ومثل الجانب التركي مؤسسة التنسيق والتعاون التركية (تيكا).
ويجئ التعاون التركي السوداني إستنادا علي الإتفاقية الموقعة بين البلدين والتي تنص علي إنشاء مكتب (تيكا) لتطوير التعاون في المجالات التقنية والإجتماعية والإقتصادية .
هذا وقد تم الإتفاق علي ترميم الجامع الكبير وتهيئة البيئة المحيطة به.
وقال الناطق الرسمي بإسم حكومة الولاية ووزير الثقافة والإعلام والسياحة الدكتور محمد يوسف الدقير إن الجامع الكبير يعد معلما دينيا أثريا عظيما عمره فاق قرنا من الزمان وقد خلف الأتراك فيه من أهل السودان الشيخ البدوي شيخ الإسلام وعدد من الخطباء مثل مولانا محمد أحمدعمر ومولانا طحنون والغبشاوي ولا يزال منارة من منارات الدعوة الإسلامية مثمنا الدور التركي ممثلا في منظمة (تيكا) مؤكدا أن ولاية الخرطوم ستكون سندا لهم في هذا العمل الكبير كما تقدم الدقير بالشكر الجزيل بإسم والي وحكومة ولاية الخرطوم لسفارة تركيا بالسودان ومنظمة (تيكا).
السفير التركي لدي السودان قال لقد خطونا بهذا التوقيع خطوة نحو إحياء التراث بين تركيا والسودان مؤكدا أن المسجد الكبير وجزيرة سواكن جزء من تراث تركيا بالسودان لذا نشعر بالسعادة حينما نتعاون في إحياء هذا الإرث .
كما أكد السفير أن منظمة (تيكا)تعكف حاليا علي صيانة قصر السلطان علي دينار بالفاشر والذي سيتم إفتتاحه قريبا مؤكدا أن تيكا تعطي أهمية كبري للتعليم والتدريب المهني في السودان عبر مركز التدريب المهني لكل السودانيين.
كما قال السفير نعتز بأن يتدرب لدينا القابلا ت السودانيات في مركز تدريب القابلات ولدينا11 قابلة تتدرب هذه الأيام في مركز (يونس أمرا)توطئة لإرسالهن إلي تركيا لأخذ كورسات أخري عديدة وقال السفير بأن كل المستشاريات لديهم وكذلك مركز (يونس أمرا) الثقافي مركز وقف المعارف وكل مؤسسات (تيكا) بالسودان تؤكد لكم جميعا أنها دائما بجانب إخوانهم في السودان.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

اكتشاف آلاف المقابر الإسلامية القديمة في السودان مرتبة بشكل غامض في أنماط تشبه المجرة

‏ اكتشف علماء الآثار مقابر إسلامية بنمط محيّر مؤخرا في المنطقة الشرقية من السودان، يعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.