الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
شعار ايكوسودان.نت

السودان: الحرية و التغيير تدعو لعصيان مدني رداً على مجزرة 17 يناير

دعت قوى الحرية والتغيير لعصيان مدني شامل اعتباراً من غدٍ (الثلاثاء) يستمر ليومين رداً على مجزرة (17) يناير و ارتقاء (7) شهداء وإصابة العشرات بالرصاص الحي في مظاهرات  الأمس الرافضة للانقلاب العسكري.

وقال المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير في بيان اليوم، استمراراً للغضب الشعبي والمقاومة السلمية الباسلة، فإننا ندعو كل جماهير شعبنا للدخول في عصيان مدني شامل لمدة يومين إعتباراً من الغد.

إجرام السلطة

وشددت قوى الحرية والتغيير على أن السلطة الإنقلابية واصلت إرتكاب المجازر في حق شعب أعزل خرج يطلب حريته وكرامته، قابلته بزخات الرصاص والمدافع المضادة للطائرات وكل أشكال العنف العاري ما يدلل على إجرام هذه السلطة ووحشيتها ويؤكد عزلتها وذهابها المتعجل لقدرها المحتوم وهو السقوط المدوي والتشييع لمزابل التاريخ .

و أعلنت لجنة الأطباء المركزية في السودان إرتقاء أروح (7) شهداء في مليونية اليوم 17 يناير بالخرطوم برصاص قوات السلطة الانقلابية ليرتفع عدد الشهداء منذ إنقلاب قائد الجيش عبدالفتاح البرهان إلى (71) شهيداً.

إرتقاء شهداء

و خلال مليونية اليوم (الإثنين) إرتقى (7) شهداء من الثوار السودانيين الرافضين للانقلاب العسكري وأصيب العشرات بالرصاص الحي، في المنطقة المؤدية إلى محيط القصر الرئاسي بموقف مواصلات (شروني) بعد أن حاولت قوات أمن الانقلاب منع آلاف المحتجين من الوصول إلى القصر الجمهوري.

واستخدمت قوات الانقلاب الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، وأطلقت الرصاص على المحتجين المطالبين بانسحاب الجيش من الحياة السياسية، ما أدى إلى سقوط (7) شهداء و جرح العشرات بعضهم حالته خطرة بحسب لجنة الأطباء المركزية.

واليوم خرج آلاف السودانيين في مسيرات جديدة في العاصمة الخرطوم وعدد كبير من مدن البلاد الأخرى رفضا للحكم العسكري، وسط انتشار أمني كثيف في الشوارع الرئيسية والمناطق المحيطة بالقصر الرئاسي والقيادة العامة للجيش في الخرطوم، وشملت الاحاجاجات مدن  الأبيض ود مدني والدمازين وبورتسودان وسنار رفضاً  للانقلاب العسكري وللمطالبة بالحكم المدني.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

صحة سنار تواصل حملة الحصبه والحصبه الألمانيه

بنسبة تبليغ ٧٩% وتغطيه ٦٤.٤% في يومها الرابع سنجه بتغطية جزئيه بلغت٦٤.٤% وبنسبة تبليغ ٧٩% …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا