الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

آحداث وقصص البيئية العالمية لعام 2021

أنقرة/ بوراك بير/ الأناضول

– صُنف عام 2021 بأنه العام الأدفأ في أوروبا، وفقًا لخدمة مراقبة المناخ في الاتحاد الأوروبي
– أكبر جبل جليدي في العالم – ما يقرب من 80 ضعف حجم مدينة مانهاتن الأمريكية – ينفصل عن القارة القطبية الجنوبية
– انتشرت حرائق الغابات في أجزاء كثيرة من العالم، وفقًا لنظام معلومات الحرائق وإدارة الموارد التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”

شهد العام 2021 الكثير من التحركات الرئيسية على صعيد حماية البيئة والحياة البرية، بما في ذلك حظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، بينما حذرت تقارير عدة من تزايد التهديدات على الطبيعة والحياة البرية.

في ما يلي نظرة على التطورات والتقارير والأحداث والقصص البيئية العالمية لعام 2021 التي جمعتها وكالة “الأناضول”.

يناير/ كانون الثاني

5 يناير
نسبة مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج تصل إلى أكثر من نصف مبيعات السيارات، ما يجعلها أول دولة في العالم تصل إلى هذا الرقم على صعيد المحافظة على البيئة.

6 يناير
إسبانيا تسجل أبرد درجة حرارة في البلاد، إذ بلغت -34.1 درجة مئوية (-29.3 فهرنهايت)، وفق محطة أرصاد جوية في جبال “برانس” الكتالونية المعروفة بمناخها المتجمّد.

8 يناير
تسجيل عام 2020 كأدفأ عام في أوروبا، وفقًا لخدمة مراقبة المناخ في الاتحاد الأوروبي.

14 يناير
تقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إن عام 2020 هو واحد من أحر ثلاثة أعوام مسجلة، مع وجود ظاهرة “لا نينا” المناخية الباردة التي تحدث بشكل طبيعي للحد من الحرارة.

فبراير/ شباط

4 فبراير
الصومال تعلن حالة الطوارئ بسبب جيل جديد من أسراب الجراد الصحراوي التي غزت منطقة شرق إفريقيا.

10 فبراير
حسب إجمالي شهر يناير، بلغ متوسط حجم الجليد البحري في القطب الشمالي ثاني أدنى مستوى مسجل بعد عام 2017، وفقًا للعلماء.

19 فبراير
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية رسمياً أن الولايات المتحدة ستنضم مجدداً إلى اتفاق باريس للمناخ (2015)، قائلة إن تغير المناخ والعلم لا يمكن أن يكونا “إضافيين” (غير أساسيين) مرة أخرى في السياسة الخارجية لواشنطن.

24 فبراير
أكثر من 14 مليون طن من غبار الصحراء تنتشر في الغلاف الجوي فوق شمال إفريقيا وشمال المحيط الأطلسي وأوروبا، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

مارس/ آذار

3 مارس
حوالي مليون نوع من أنواع الحيوانات والنباتات البالغ عددها 8 ملايين في العالم مهددة بالانقراض، ويرجع ذلك أساسًا إلى النشاطات البشرية، وفقًا لتقرير حول التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي.

4 مارس
أول مركب شراعي بلاستيكي معاد تدويره في العالم يبدأ الإبحار في أكبر بحيرة للمياه العذبة في إفريقيا، بهدف زيادة الوعي حول التلوث البلاستيكي، وفقًا للأمم المتحدة.

11 مارس
التباطؤ في ظاهرة الاحتباس الحراري، التي شوهدت في نهاية القرن الماضي، انعكس من خلال تراجع تفشي الملاريا في المرتفعات الإثيوبية، وفقًا لدراسة أجراها “معهد برشلونة للصحة العالمية” (ISGlobal) وجامعة شيكاغو.

23 مارس
أفادت “منظمة حماية الطفولة” غير الربحية بأن الجفاف الناجم عن تغير المناخ في الصومال ترك 70 بالمئة من الأسر في البلاد محرومين من مياه الشرب الآمنة والحاجة الماسة إلى دعم إنساني.

أبريل/ نيسان

2 أبريل
وصلت درجات الحرارة في معظم شمال غربي أوروبا إلى مستويات قياسية، إذ يسود المنطقة طقس دافئ بشكل غير عادي.

8 أبريل
تعهد أكثر من 30 رئيس دولة وزعيماً عالمياً بإعطاء الأولوية للإجراءات التي تساعد البلدان الأفريقية على التكيف مع آثار تغير المناخ والتقدم بشكل أفضل.

21 أبريل
توصلت مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن نص نهائي لقانون المناخ الخاص بالاتحاد.

26 أبريل
كينيا تعلن أنها تمكنت أخيراً من احتواء غزو الجراد الذي اجتاح الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

مايو/ أيار

5 مايو
بلغ النقص الحاد في الأمن الغذائي أعلى مستوى له منذ خمس سنوات في أنحاء العالم، بحيث يتصارع المجتمع الدولي مع وباء فيروس كورونا وتغير المناخ، وفقًا لتقرير صادر عن الشبكة العالمية ضد الأزمات الغذائية.

14 مايو
ارتفاع درجة الحرارة في إسبانيا بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي، وفقًا لدراسة وجدت أن عام 2020 كان أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق في البلاد.

20 مايو
أكبر جبل جليدي في العالم – ما يقرب من 80 ضعف حجم مدينة مانهاتن الأمريكية – ينفصل عن القارة القطبية الجنوبية.

21 مايو
اتفق وزراء البيئة في “مجموعة الدول الصناعية السبع” (كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة) على اتخاذ خطوات جديدة ضد استخدام الوقود الأحفوري وتحقيق الأهداف المناخية، تماشياً مع الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

يونيو/ حزيران

5 يونيو
للشهر الثالث على التوالي، حطمت عمليات إزالة الغابات في الأمازون أرقاماً قياسية، إذ تم إزالة 1180 كيلومترًا مربعًا (455.6 ميلًا مربعًا) من غابات الأمازون في شهر مايو، وفقًا للمعهد البرازيلي لأبحاث الفضاء.

8 يونيو
أوروبا تشهد في عام 2021 أبرد ربيع لها منذ سنوات، لكن درجات الحرارة ما زالت أعلى بكثير من المتوسط في أجزاء أخرى من العالم، خاصة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وشمال وغرب روسيا، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

15 يونيو
خلال قمة القادة في 14 يونيو، ناقش حلف “ناتو” مكافحة تغير المناخ للمرة الأولى، إذ أدرج الحلف أيضًا هذا الموضوع في جدول أعماله لعام 2030.

22 يونيو
المواد الكيماوية السامة في النفايات البلاستيكية تتسبب بتسمم الناس عن طريق التسرب إلى بيض الدواجن، وفقا لتقرير صادر عن المنظمة البيئية التشيكية “أرنيكا” غير الحكومية والشبكة الدولية للقضاء على الملوثات.

28 يونيو
أطلقت نيوزيلندا مجموعة من الخطط لحظر معظم المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، بما في ذلك أدوات المائدة والمصاصات وأعواد القطن وأكياس التعبئة بحلول عام 2025.

يوليو/ تموز

2 يوليو
كندا تشهد موجة حر غير مسبوقة بدرجة حرارة قياسية تبلغ 49.6 درجة مئوية (121.2 فهرنهايت) تمتد حتى مناطق القطب الشمالي، وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية، التي حذرت من أن تغير المناخ هو “تحدي عصرنا”.

8 يوليو
قال فريق دولي من علماء المناخ ومركز المناخ التابع للصليب الأحمر والهلال الأحمر إنه وجد أن تغير المناخ المرتبط بالنشاط البشري الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يضاعف حدوث موجات الحرارة لأكثر من 150 مرة على الأقل.

23 يوليو
سيطرت المخاطر المتعلقة بالمياه على قائمة الكوارث التي أدت إلى خسائر بشرية واقتصادية في السنوات الخمسين الماضية، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

30 يوليو
حوالي 83 مليون شخص سيموتون من قضايا متعلقة بالاحتباس الحراري عالميا خلال القرن الحادي والعشرين، من دون حدوث تغييرات كبيرة في سياسات انبعاثات الكربون، وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة Nature Communication

أغسطس/ آب

3 أغسطس
انتشرت حرائق الغابات في أجزاء كثيرة من العالم، وفقًا لنظام معلومات الحرائق وإدارة الموارد التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

9 أغسطس
سلط تقرير “الفريق العامل الأول” التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والذي حمل عنوان “تغير المناخ 2021: أساس العلوم الفيزيائية”، الضوء على أن درجات الحرارة العالمية سترتفع على الأرجح بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2030 تقريبًا.

13 أغسطس
اعتبر يوليو 2021 هو الشهر الأكثر دفئًا على الإطلاق، وفق الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، مع استمرار تزايد المخاوف بشأن الآثار المدمرة لتغير المناخ.

سبتمبر/ أيلول

1 سبتمبر
يموت أكثر من 30 مليون شخص من الجوع في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتقرير صادر عن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء.

10 سبتمبر
أعلنت جامعة هارفارد الأمريكية أنها ستتوقف عن الاستثمار في الوقود الأحفوري، بعد نحو عقد من الانتقادات من جانب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

15 سبتمبر
وفقًا لتقرير صادر عن منظمة “تتبع العمل المناخي”، فإنه حتى البلدان التي لديها أهداف مناخية قوية ليست في الغالب على المسار الصحيح لتحقيقها، في حين فشلت مزيد من الدول في تقديم التزامات أقوى لعام 2030.

17 سبتمبر
أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تحذيرا خطيراً، قائلا إن العالم يسير على “مسار كارثي” لتجاوز الحدود القصوى التي تم التفاوض عليها بشأن الزيادات في درجات الحرارة بهدف التخفيف من ويلات تغير المناخ.

21 سبتمبر
أمر الرئيس الصيني شي جين بينغ بوقف بناء مشاريع طاقة جديدة تعمل بالفحم خارج البلاد.

أكتوبر/ تشرين الأول

5 أكتوبر
تم القضاء على ما يقدر بـ 14 بالمئة من الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم في أقل من عقد من الزمن، وفقًا لدراسة أصدرتها الشبكة العالمية لرصد الشعاب المرجانية.

14 أكتوبر
أغنى دول العالم، المسؤولة عن حوالي 75 بالمئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ليست على المسار الصحيح للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى مستوى 1.5 درجة مئوية، وفقًا لتقرير الشفافية المناخية لعام 2021.

19 أكتوبر
بعد ثلاثة أشهر من اجتياح الفيضانات القاتلة في أوروبا الغربية، يحذر الخبراء من أن الكوارث الطبيعية قد تصبح أكثر تواترا وتنوعا في المستقبل.

26 أكتوبر
العالم يسير نحو ارتفاع درجة الحرارة العالمية بمقدار 2.7 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة قال فيه الأمين العام للأمم المتحدة إن قادة العالم لا يزالون قادرين على العمل من أجل مستقبل أكثر اخضرارًا.

31 أكتوبر
انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، المعروف أيضًا باسم COP26، في غلاسكو، اسكتلندا، مع تعهدات جديدة من المتوقع الإعلان عنها في مجال مكافحة تغير المناخ.

نوفمبر/ تشرين الثاني

1 نوفمبر
تعهد قادة العالم بعمل حقيقي في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ للحد من ارتفاع درجات الحرارة ودعم الدول الجزرية الصغيرة النامية وأفريقيا للتكيف مع تغير المناخ.

2 نوفمبر
أكثر من 100 من قادة العالم يوقعون إعلانًا يلتزمون فيه بوقف وعكس مسار فقدان الغابات وتدهور الأراضي بحلول عام 2030.

4 نوفمبر
ما يقدر بنحو 50 بالمئة من سكان العالم الذين يعيشون في المناطق الساحلية سيتعرضون للفيضانات والعواصف وأمواج تسونامي بحلول عام 2030، وفقًا للأمم المتحدة.

6 نوفمبر
قدمت 23 دولة تعهدات وطنية بشأن التثقيف المناخي في مؤتمر COP26، بما في ذلك المدارس ذات التغير المناخي الصفري، ووضع المناخ في قلب المناهج الدراسية الوطنية.

13 نوفمبر
اختتام مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ مع توصل جميع الدول الحاضرة إلى اتفاقية مناخية جديدة ستحاول إبقاء الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

ديسمبر/ كانون الأول

10 ديسمبر
تقول اليابان إن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد انخفضت إلى مستوى قياسي العام الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى عمليات الإغلاق التام بسبب فيروس كورونا الذي أدى إلى تباطؤ النشاطات الاقتصادية.

13 ديسمبر
روسيا تستخدم حق النقض (فيتو) ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي كان من شأنه أن يربط رسمياً بين تغير المناخ والأمن العالمي.

14 ديسمبر
تم تسجيل درجة حرارة 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهايت) في مدينة فيرخويانسك الروسية في 20 يونيو/ حزيران 2020، على أنها رقم قياسي جديد لدرجات الحرارة في القطب الشمالي، بسبب ارتفاع درجة حرارة كل من المناطق الأكثر سخونة وبرودة، وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية.

20 ديسمبر
أعلن مكتب الأمم المتحدة للعمل الإنساني أنه أطلق خطة استجابة إنسانية لعام 2022 خاصة بالصومال، تسعى إلى الحصول على 1.5 مليار دولار لمساعدة 5.5 مليون شخص محتاج

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

خسوف القمر 2024.. الأول هذا العام واستمر 4 ساعات

الخرطوم :ايكوسودان نت عاش كوكب الأرض ساعات من خسوف القمر من النوع “شبه ظلي”، ويحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا