الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

وكيل الثروة الحيوانية يؤكد اهمية تطبيق نظام تعريف وتتبع الحيوان

الخرطوم أيكوسودان
أكد وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية دكتور الأمير جعفر سعد على أهمية تطبيق نظام تعريف وتتبع الحيوان في الانتاج الحيواني وتسجيل الموارد الوراثية والمزارع والصادر وكل العمليات المختصة بالحيوان ، قائلا ان النظام ضروري لسلامة الغذاء طبقاً للمواصفات العالمية .

واشاد لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية في مجال نظام تعريف وتتبع الحيوان اليوم بسوبا وتستمر حتي 16 من ديسمبر ، اشاد بالاطباء البيطريين ودورهم المهني والتعليمي والارشادي والنصحي في مجال صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة .

وثمن الدور الكبير الذي قام به دكتور أحمد المصطفي الخبير الوطني لمشروع تعريف وتتبع الحيوان لجهده الكبير وعمله مع المنظمات العالمية واستقطاب الدعم للمشروعات التى تعين السودان في تطوير قطاع الثروة الحيوانية ، مؤكدا دعمه لهذه الورشة وكل ما يعين علي صحة الحيوان ومكافحة الأوبئة، متمنيا أن تكون الورشة انطلاقة لنظام تعريف وتتبع الحيوان ، مشيرا الي مشروع المسح الوبائي الذي يغطي بعض الولايات وهذه فرصة للانطلاق للولايات بعد الخرطوم .

من جهتها قالت دكتورة صباح حسن عبد القادر مدير الادارة العامة لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة إن نظام التعريف وتتبع الحيوان من أهم الانظمة المطبقة في كثير من الدول وأن إدارة صحة الحيوان ومكافحة الاوبئة تعول عليه في المساهمة في تنفيذ السياسات والخطط الخاصة بصحة الحيوان و الارتقاء بسلامة الاغذية والسيطرة ومكافحة الامراض المشتركة في الانسان والحيوان .

وأكدت على أهمية تطبيق نظام تتبع الحيوان في توفير المعلومات الصحيحة والدقيقة عن نشاة الحيوان جنسه وسنه والمعالجات البيطرية التى تمت وبالتالي منع وصول اي منتج غير مطابق للمواصفات للمستهلك، منوهة الي ان هذه الورشة تعتبر نواة لتطبيق نظام تعريف وتتبع الحيوان ، متمنية خروج الورشة بتوصيات يسهل تطبيقها علي أرض الواقع .

من ناحيته قال دكتور أحمد المصطفي الخبير الوطني لمشروع تعريف وتتبع الحيوان إن نظام التتبع من الانظمة الحديثة لاضافة القيمة المضافة للحيوان سواء للصادر اوالانتاج أوصحة الحيوان .

وقال إن الورشة التدريبية تضم كل المتدربين من الأطباء البيطريين من ولاية الخرطوم والقطاع الخاص ، وتوقع الاستفادة منها في تطوير الأداء في هذا المجال، مبينا ان مشروع تعريف وتتبع الحيوان يأتي بدعم من الاتحاد الافريقي ومفوضية الثروة الحيوانية التابعة للاتحاد بجانب الاتحاد الاوروبي ، مشيدا بوزارة الثروة الحيوانية لتوفيرها المكون المحلي لاقامة هذه الورشة ، وسعيها لتقوية العلاقة بين الوزارة والقطاع الخاص المعني بتطبيق هذه الحزمة الفنية اضافة الي القيمة المضافة لصادرات الثروة الحيوانية وتلبية للاشتراطات الصحية التى تطلبها الدول المستوردة لمنتجات الثروة الحيوانية .

من جهتها أكدت دكتورة شيرين بابكر الأمين رئيس وحده تعريف وتتبع الحيَوان بالاتحاد الافريقي على اهمية قطاع الثروة الحيوانية للسودان في المنتج المحلي وللصادر . وقالت إن نظام تعريف تتبع الحيوان يعتبر من اهم الاشتراطات لضمان صحة نظام الغذاء وجودة الصادرات والمطلوبات للانضمام للمنظمة العالمية للتجارة .

وقالت إن الورشة جاءت لمواصلة جهود مكتب الثروة الحيوانية بالاتحاد الافريقي لدعم السودان بالاستشارة لانشاء قاعدة بيانات مركزية لتوفر المعلومات وتقوية وبناء قدرات المتدربين من وزارة الثروة الحيوانية والزراعة بولاية الخرطوم والادراة العامة للمحاجر وصحة اللحوم والقطاع الخاص دعما لتقوية الشراكة بين القطاع العام والخاص .

ودعت المتدربين للاستفادة القصوي من هذه الورشة وذلك لتنمية ونهضة الثروة الحيوانية بالسودان والريادة في مجال تتبع الحيوان اسوة بالدول الافريقية المتقدمة مما يفتح للسودان اسواق جديدة والحفاظ علي الاسواق القائمة دعما للصادرات والاقتصاد القومي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تعرف علي اثر الحرب علي قطاع الثروة الحيوانية

شهد السودان خرب منذ منتصف شهر ابريل الماضي واثرات علي قطاع الاثتصاد تعرف علي اثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا