الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة

كيف تعزّز جهاز مناعتك من خلال الأطعمة التي تتناولها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — هل تريد محاربة الأمراض المعدية هذا الشتاء؟ إذًا، احرص على تعزيز جهازك المناعي من خلال تناول أطعمة مغذية.

تقول الدكتورة سيمن ميداني، كبيرة العلماء والمشرفة على فريق علم المناعة الغذائية في مركز جان ماير لأبحاث التغذية البشرية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية بشأن الشيخوخة في جامعة تافتس، “ما نتناوله مهم جدًا من حيث كيفية استجابة جهاز المناعة لدينا لمسببات الأمراض ومدى قدرته على مواجهتها”.

وأشارت ميداني إلى أنّ المغذيّات الدقيقة مثل فيتامين “سي”، وفيتامين “دي”، ومركّب فيتامين “بي”، والزنك، والسيلينيوم، يمكنها أن تساعد في “ضخ” دفاعات الجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا وحتى “كوفيد -19″، لكنك لن تعزّز مناعتك من خلال “تناول كمية كبيرة من عنصر غذائي أو مكون غذائي واحد”.

من جهته، أوصى كريستوفر غاردنر، عالم التغذية في كلية الطب في جامعة ستانفورد، بأنه لا يجب التركيز على “الأطعمة الخارقة”، موضحًا أن هناك حاجة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة لتوفير المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم بهدف تكوين استجابة مناعية خلوية قوية.

وقال غاردنر: “لا يمكن الاعتماد على طعام أو مغذٍ واحد، ويستحسن أن يكون هناك تبادل من التفاعلات المتناغمة بين مختلف المغذيات الدقيقة”.

لذا، خطّط لوجباتك اليومية حول مجموعة كبيرة، ومتنوعة، وملوّنة من الفاكهة والخضار الطازجة، الحمراء والخضراء، والصفراء، والبرتقالية، والزرقاء، إلى جانب بعض الحبوب الكاملة عالية الجودة، والبروتين الخالي من الدهون وقليل من الزيوت الصحية.

وتعتبر النباتات والحبوب أيضًا أساس النظامين الغذائيين “المتوسطي” و”داش” (DASH) الأعلى تصنيفًا. وترمز داش إلى “المقاربات الغذائية للحد من ارتفاع ضغط الدم”.

ويتجنب كل من نظامي “البحر الأبيض المتوسط” ​​و”داش” الأطعمة المصنّعة، ويركّزان على الفاكهة، والخضار، والفاصوليا، والعدس، والحبوب الكاملة، والمكسّرات، والبذور.

ووجدت العديد من الدراسات أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكنها أن تقلل من مخاطر ارتفاع الكوليسترول، والخرف، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب وسرطان الثدي. كما تمّ ربط وجبات منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​المشمسة بعظام أقوى، وقلب أكثر صحة وحياة أطول، كما أنها تساعد في إنقاص الوزن أيضًا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

عشبة معجزة .. تعالج النقرس والملاريا وآلام المفاصل وانسداد الأمعاء ولها فوائد لا تخطر على بال أحد

شكرا لقرائتكم واهتمامكم بخبر عن عشبة معجزة .. تعالج النقرس والملاريا وآلام المفاصل وانسداد الأمعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا