السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

النباتات في ديكور المنزل… مساحات حيوية ومزاجٌ إيجابي

اعتماد النباتات في الديكور العصري هو من الخطوات الشائعة حالياً، والتي تستحوذُ على اهتمام الكثيرين. فهي لا تجعل المساحات أكثر حيوية وانتعاشاً فحسب، إنما وجودها ينعكس أيضاً إيجاباً على المزاج والصحة النفسية ما يبرر اعتمادها بكثرة. ومع انتشار وباء كورونا، ازداد استخدامها نظراً لأثرها الإيجابي الواضح في ظروف الحجر. وفي حال الرغبة في اعتماد النباتات والشتول، لا بد من تنسيقها بالشكل الأمثل في التصميم الداخلي للمنزل لتأتي متناغمة مع الديكور. يضاف إلى ذلك أنها تحتاج إلى عناية خاصة، ولا بد من اختيار تلك التي تسهل العناية بها في المنازل.

للنباتات فوائد لا تحصى يمكن الاستفادة منها في المنزل، إذْ تخفف من التوتر والقلق بحيث يشعر المتواجدون في المنزل بالهدوء، وتساعد على النوم الهانئ، إذْ تؤمن بعض النباتات الأكسجين ليلاً ما يساعد في تأمين ليلة نوم هانئة، وتساعد في تنقية الهواء فتساهم النباتات في تحسين نوعية الهواء عبر عملية طبيعية، ما يساعد على التنفس بشكل أفضل.

نبات زينة
ديكور الخريف… لمسة هنا وأخرى هناك لأجواء أكثر دفئاً

كما أنَّها ترفع الإنتاجية، لأنّها تحسّن القدرة على التركيز والقدرة الإبداعية والمزاج والذاكرة. وتساعد في الوقاية من البرد والحساسية، إذْ تزيد النباتات معدل الرطوبة في الجو فيما تخفض من معدل الغبار ما يساعد على الحد من معدلات الإصابة بالبرد. في المقابل، حتى تبقى فاعلة في مكافحة الحساسية يجب الحرص على إزالة الغبار منها بانتظام.

كذلك، تبرز النباتات في الديكور العصري، ثمّة خطوات أساسية لا بدّ من القيام بها في تنسيقها في المنزل لأنه لا يمكن اختيارها بطريقة عشوائية. إذْ للنباتات قدرة رائعة على تزيين أيّ مكان تكون موجودة فيه، ولو في حال اعتماد العديد منها في مكان واحد، فلا تسبّب فيه ذاك الشعور بالاكتظاظ، بل هي تزيده حيويّة بكل بساطة. هي تجعل المنزل يتنفس من جديد وينبض حيوية فيما تُدخل إليه حياة جديدة. ومن المفضّل وضع النباتات في الزوايا الخاوية بدلاً من الأثاث. ثمة زوايا خالية دائماً في المنزل. في مثل هذه الحالة، لا يسهل تنسيق قطعة من الأساس فتبدو دوماً في غير مكانها أو أن الزاوية تبدو مكتظّة عندها. تبدو النباتات الاختيار الأمثل عندها، والأفضل هو تنسيق شتول متعددة بمستويات متفاوتة لإضفاء المزيد من العمق على الزاوية، او يمكن اختيار نبتة كبيرة الحجم.

وتعرّفوا جيداً إلى المكان أولاً، وحاولوا أن تكتشفوا الزوايا التي تحتاج إلى الشتول فيها المزيد من الحيوية. والتزموا بأسلوب موحّد في تنسيق الديكور، إذْ ثمة حاجة إلى تحديد أسلوب معين في المكان حتى يبدو أنيقاً وراقياً وعصرياً في الوقت نفسه. بهذه الطريقة تأتي الشتول التي تختارونها في مكانها لتضفي الانتعاش إليه أيضاً. واجعلوا من النبتة قطعة أساسية، إذْ لا يكتمل ديكور أية غرفة في المنزل العصري اليوم بغياب النباتات فيه. من المهمّ أن تعتمدوا الشتلة كقطعة أساسية تزيّن الغرفة التي توضع فيها. واحرصوا على اختيار الزاوية المناسبة التي تبرز جمال النبتة المفضلة لكم. ولا تجعلوا المكان مكتظّاً، صحيح أنّ النباتات تزين كل غرفة توضع فيها بطريقة مثلى لكن يجب عدم المبالغة. فيجب ألا يكتظ المكان بالنباتات والأكسسوارات المعتمدة كلّها في الوقت نفسه بطريقة مبالغ فيها.

نقلا عن العربي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

“إكسبو الدوحة 2023 للبستنة” يستقبل مليون زائر

استقبل معرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة”، مليون زائر، منذ افتتاحه في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا