الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

الحاويات الخطرة بين الميناء الجنوبي وميناء سلوم الجاف

بورتسودان / عازه ايرا

لقد راجت في الاونة الاخيرة صور ومقاطع فيديو لحاويات تحوي مواد خطرة تفاعلت بسبب تاثير عوامل كثيره منها التخزين الخاطئ وعليه وجب علينا كوحده اعلاميه بالميناء الجنوبي الخروج بتوضيح .

باعتباري ادارة مساعده قمت بارسال رسائل تحذيرية للاداره العليا بتاريخ 6/ اغسطس لتفادي تفاقم الاوضاع عن وجود حاويه في منطقة كسف البضائع الخطرة في المنطقة القديمة
لمواد كيميائية موجودة لاكثر من ثلاث اسابيع تبعث مادة غريبة وبالقرب منها رائحة قوية وخطيرة قد تسبب أمراض صدريه وتلف الرئه وتهدد حياة العاملين بالميناء الجنوبيه وقد تسبب انفجار بنحطه الحاويات مما يترتب عليه خسائر فادحه في الارواح والممتلكات وقامت الاداره بالتعامل معاها .

وقبل ذلك شهدنا الحريق الذي نشب في حاويات قش معده الصادر وكاد ان يسبب كارثه لولا احتوائه ، وتكرر هذا السيناريو بعد انبعاث نفس الغازات من حاويه بها مواد خطرة لولا تدخل قوات الدفاع المدني بالولايه .

لذلك وجب علي الادارة في هيئة الموانئ البحريه تفعيل دور ادارة السلامه المهم والاهتمام بمحطه الحاويات واصلاح الخلل الاداري الذي يفرز بشكل يومي اخطأ كارثيه .

وجب علي شركاء المجتمع الميناء وبالاخص هيئة المواصفات والمقاييس والحجر الصحي القيام بدورهم المنوط في درءا المخاطر والتعامل مع المواد الخطره وسرعه الكشف عن الحاويات التي قد تتاثر او تعرضت لتخزين سيما مع ارتفاع درجه الحرارة هذه الايام .

الحاويات الخطرة لمن تقتصر علي ميناء الحاويات فقط بل وتعدتها الي ميناء سلوم الجاف الذي به حاويه من العام ٢٠١٠ تحوي اجهزه كمبيوتر تحللت بسبب عوامل كثيره واصبحت تبعث غازات ضارة بمواطني منطقه سلوم الواقعه شمال الميناء هذه الحاويه اصبح من المستحيل نقلها لانها تأكلت ، وكان من المقرر ان يتم جلب محرقه نفايات الكترونيه في عهد الاستاذ/ جلال الدين شليه ولم يتم التعامل الي يومنا هذا .

محطه الحاويات بحاجه لادارة يقظه تعمل مع كل الاقسام الموجوده بتناغم وانسجام لاتمام عمليه المناولة من البابور والي تسليمها خارج حظائر الجنوبيه .

ظهر الان الدور المهم الذي ستلعبه نظام النافذة الواحدة لو طبقت بشكل سريع فهي سبب اساسي لتفادي حدوث هذه الاخطاء الخطره .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا