الجمعة , يناير 28 2022
أخبار عاجلة

وزير الاستثمار : وضع خارطة إستثمارية رقمية خاصة بجميع مكونات جغرافية السودان بما فيها الأنهار والمشاريع الزراعية

قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي د. الهادي محمد ابراهيم ان الاصلاح الاقتصادي الشامل الذى بداته حكومة الثورة في الفترة الماضية وضع في الاولويات القصوي احداث نقلة كبيرة في الاستثمار بالسودان وجعل من وزارة الاستثمار راس الرمح في هذا الامر .
وفي تصريح خاص مركز التواصل الحكومي كشف الوزير ان وزارة الاستثمار قامت في الفترة الماضية بإجراء اصلاحات كبيرة في الجانب التشريعي بوضع قانون تشجيع الاستثمار الذي اضاف الكثير من المواد التي تساعد على ترقية اداء الاستثمار بالسودان وتحفيز المستثمرين في المشروعات المطروحة كأولويات واضاف “اجرت الوزارة الكثير من الاصلاحات المتعلقة بتبسيط الاجراءات ووضع دليل للمستثمر ودليل للاجراءت وخارطة استثمارية اوشكت على الانتهاء بدءاً بخارطة الاساس وهي الخارطة الرقمية الخاصة بجميع مكونات جغرافية السودان بما فيها الانهار والمشاريع الزراعية ومنها الخارطة الاستثمارية بالتنسيق مع هيئة المساحة بالقوات المسلحة” واشار د. الهادي بان الوزارة وضعت الكثير من الترتيبات المتعلقة بالتنسيق الكامل بين الوزارات والولايات واحكام التنسيق حول المشروعات القومية والولائية .
وقال وزير الاستثمار في تصريحه الخاص للمركز بأن الوزارة وضعت التسهيلات اللازمة مثل دليل الاجراءات الذى يحوي كثير من التبسيط لاداء المهام الخاصة بالمستثمر وتكملة كافة الجوانب الخاصة بانجاز تصديق المشروع ، وقال “اضف الى ذلك هنالك بعض النتائج الملومسة اذا انه كان في السباق تتم عملية ترخيص المشروع في فترة لا تقل عن شهر ونصف الى شهر الان اصدرت الوزارة في الفترة الماضية 415 ترخيص وقرار متعلق بالاستثمار في مدي زمني لا يتعدي في اقصاه ثلاث الى خمسة ايام” .
واوضح الوزير في التصريح الخاص لمركز التواصل الحكومي أن من بين المشروعات الكبيرة الموضوعة في واولويات واستراتجيات الوزارة تمكين الاستثمار في السودان بتهئية المناخ الخاص بتسيهلات الاستثمار في جوانب مشروعات الطاقة والبني التحتية كاولوية قصوي مؤكدا ان جزء من هذه المشروعات بدأ بالفعل وهنالك عمل كبير تم في الفترة الماضية بها .
واشار وزير الاستثمار الى ان هنالك عمل كبير تم في الفترة الماضية متعلق بالاتصالات التي جرت والترويج لعدد من المشروعات من لدن مؤتمر باريس الى الملتقي رجال الاعمال الكوريين السودانين الي الملتقيات الخاصة بالاتصالات باصحاب العمل ومقابلة كثير من المستثمرين الاجانب بالوزارة .
ونبه الوزير الى ان الوزارة سعت لترقية اداء الاستثمار وتسهيل وتقليل الظل الخاص بالمدي الزمني للمستثمر حيث بدأت في برنامج خاص بالنافذة الواحدة وبدات في نقل الوزارة من مقرها بحي العمارات الى المقر الدائم بشارع النيل في منطقة المقرن ، وجاري العمل على اعادة تأهيل مبني المقرن ليكون المقر الدائم للوزارة والواجهة الحقيقية للاستثمار في السودان وعنوان لترقية اداء الاستثمار وتطبيق نظام النافذة الواحدة
وقال الوزير ان هنالك كثير من الجوانب المتعلقة بالتعاون الوثيق جدا بين وزارة الاستثمار و وزارات القطاع الاقتصادي الى جانب المؤسسات المعنية بحماية الامن القومي وحماية مقدرات الشعب وحماية ثرواته واضاف “لمن لا يعلم هنالك وحدات للامن الاقتصادي مهمتها تعمل بالتنسق الكامل مع الوزارت الاقتصادية حتى لا يتم اختراق ثروات البلاد ومنعا لحدوث اي نوع من الابتزاز والنهب المنظم لثروات البلاد .
واكد الوزير أنه في وزارة الاستثمار المناخ مختلف تماما حالياً عن السابق خاصة في ترقية اداء الاستثمار وتقديم الخدمة الجيدة للمستمرين وفي كافة الاوجه التي تؤدي الى تغيير نمط الحياة بالنسبة للمواطن السوداني

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

السودان بنك الخرطوم يعلن عن توقف تطبيق بنكك

أعلن بنك الخرطوم عن قطع الخدمة عن تطبيق (بنكك) اعتباراً من الثانية عشر والنصف من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.