الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة

الغرفة القومية للمصدرين: “34” رسما مفروضة علي الصادر ليست ذات قيمة

الخرطوم :ايكوسودان
كشف الأمين العام للغرفة المصدرين عمر بشير،عن ارتفاع حجم الصادرات إلى “6” مليار دولار خلال السبع أشهر الماضية ، وارجع الخطوة للجهود المبذولة لترقية القطاع .
وانتقد عمر في المؤتمر الصحفي حول” مشاكل الصادرات السودانية الحالية مابين مأزق السياسات ” أمس ، بنك السودان المركزي وتجاهله وإبداء استعداد ومرونة لجلوس لقطاع الأعمال بالايفاء بمتطالباته وتابع بالقول ‘سادي دي بي طينة ودي بعجينة”، وأشار إلى أن الوظائف القيادية بالبنك تتبع لجهاز الأمن والمخابرات، ودعا لمعالجة الخلل وزاد” الاقتصاد لايدار بالقبضة البوليسية بل بالحرية والشفافية والحوكمة”.
وشن عمر ، هجوم لاذع على الوكالة الوطنية لتمويل وتأمين الصادرات لجهة عدم الإبقاء بدورها في تغطية المخاطر وقصر دورها في الجباية، بجانب عدم إنفاذ اتفاقية شركاء المواني التي وقعت مؤخرا بدعم من وزير التجارة بيدا انه قال ان التوصيات وضعت في “ادراج المكاتب وتحت المخدات ”
وأشتكى عمر ، من بعض التعقيدات البيروقراطية، كزيادة الرسوم المفروضة على الصادر وتعددها من بعض الجهات ،منوها الي وجود “34” رسما بعضها ليست ذات جدوى للجهه المستوردة وقال ان هنالك ثلاث رسوم مفروضة من قبل المواصفات ومثلها من الصحة الي رسوم تصريح مرور للغابات وأبراء ذمة للزكاة رغم اخراجها، مبرر الخطوة بسبب الاجراءات البيروقراطية الأجراءات تنامت الأعمال الغير رسمية وخرجت بعض الشركات الي الخارج مما حتى الى أعاقة النمو الأقتصادي.
وأشار بشير الي غياب ممثل وزارة الزراعة في المؤاني لأكثر من” 28 ” يوم
وأبدى استعداد لدفع الرسوم بتوحيدها مقابل تقديم الخدمات.
وكشف بشير ، عن هروب عدد كبير من شركات الملاحة ، لافتاً إلى ان الشركات الست العاملة مدراءها اجانب ووكلاء للخط الملاحي وهذا لا يحدث إلا في السودان.
وفي السياق دافع مدير عام الوكالة الوطنية لتمويل وتأمين الصادرات عبدالمنعم عبداللطيف ، عن أداء الوكالة ونعتها بالمؤسسة “الجبايية” ، منوها لانحصار دورها في تشجيع الصادرات وتامينها من المخاطر التجارية والسياسية .
من جانبه قال رئيس شعبة الحبوب الزيتيةمحمدعباس، أن عائدات الصادر المتوقعة للحبوب تقدر بمليار ونصف المليار دولار في العام، بيد ان سوء الادارة عاق دون الوصول الى الرقم كعدم الالتزام بالمواعيد من قبل الجهات الحكومية عند القيام بأجراءات الصادر مما أدت الى فقداننا لبعض الأسواق بدخول دول غيرنا.
وقال اننا موعدين بموسم جيد للعام الحالي من كافة انواع الحبوب الزيتية ويمكن ان نصل بالعائد الى “2”مليار دولار حال تسهيل أجراءات الصادر

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

السودان وزير الطاقة والنفط يؤكد وفرة المواد البترولية

ويبحث مع والي الشمالية تعزيز التعاون بين الطرفين أكد وزير الطاقة والنفط د. محي الدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا