الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

رسميا السودان يلتحق تحالف إفريقيا الذكية الذي يضم اكثر من ثلاثين دولة بما فيها رواندا ليصبح العضو الثانية وثلاثين

أعلن تحالف إفريقيا الذكية التحاق السودان بالتجمع الذي يضم أكثر من ثلاثين دولة إفريقية وهيئة دولية مهتمة بالتكنلوجيا سبيلاً لإحداث التنمية والتطور الاقتصادي بالقارة عبر التكنلوجيا ليصبح العضو الثاني والثلاثين فيها.

وقال التحالف في بيان صحافي اليوم إن السودان قد أصبح الآن الدولة الإفريقية الثانية والثلاثين التي تنضم إلى تحالف إفريقيا الذكية، مؤكداً بذلك عزم الخرطوم القوي على جعل التكنلوجيا عاملاً أساساً في عمليات إعادة إعمار البلاد.

يشار إلى أن هذا التحالف العريض، “تحالف إفريقيا الذكية”، هو مجموعة من دول القارة الإفريقية والمنظمات الدولية والهيئات الفاعلة في القطاع الخاص العالمي التي تسعى لتقوية و تعزيز الأجندة الرقمية لإفريقيا، ويقف على رأس التحالف مجموعة من القادة الأفارقة الحريصين على الابتكار والساعين إلى تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في القارة واندماج إفريقيا في اقتصاد المعرفة العالمي عبر الحصول على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها بأسعار معقولة.

و قال البيان إن التحالف وهو يضع نصب عينيه إنشاء سوق رقمية واحدة في إفريقيا بحلول عام 2030 يضم في قيادته رؤساء الدول الذين يسعون إلى تسريع رقمنة القارة وإنشاء سوق مشتركة.

وكان زعماء 7 دول إفريقية أطلقوا هذه المجموعة “تحالف إفريقيا الذكية” في عام 2013 لتنمو منذ ذلك التاريخ حتى بلغت عضويتها الآن 32 دولة، ومجموع سكانها أكثر من 815 مليون شخص وأكثر من 40 عضواً من القطاع الخاص من الملتزمين الذين يتقاسمون رؤية مشتركة لنماء القارة الإفريقية.

وعبر السيد لاسينا كوني، المدير العام والرئيس التنفيذي لتحالف إفريقيا الذكية، عن ترحيب المجموعة بانضمام السودان إليها، حيث قال “يشرفنا أن نرحب بجمهورية السودان بصفتها الدولة العضو الثاني والثلاثين في تحالف إفريقيا الذكية، هذا يجعلنا نقترب أكثر من تحقيق رؤيتنا في تحويل إفريقيا إلى سوق رقمية واحدة ونحن نتطلع إلى استخدام التكنولوجيا لدفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السودان”.

وأوضح البيان أن السودان قد تبنى إصلاحات رئيسة تهدف إلى استخدام التكنولوجيا دفعا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المنطقة من شمال شرقي القارة الإفريقية، وستؤدي التكنولوجيا، مع هذا المسار الجديد إلى بناء اقتصاد رقمي متنامٍ، وستعمل على النهوض بالتعليم والصحة والنمو بالبلاد.

وقال السيد عمار حمدين، المدير العام للمركز القومي للمعلومات، إنهم سعداء بالإنضمام إلى تحالف إفريقيا الذكية في وقت انطلق فيه السودان في رحلة تحول رقمي طموحة ستؤدي إلى نقلة نوعية وتوفير مساهمات قيمة نحو مستقبل أكثر إشراقًا لمواطنيه.

وأشار عمار حمدين، إلى أنه مع وجود متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموهوبين في البلاد، فإن السودان سيلعب دوراً مفتاحياً في تشكيل السوق الرقمية الموحدة في إفريقيا “تحقيقا لرؤيتنا الجماعية للتحول الرقمي.”

وسيتمكن السودان من الإسهام في والإستفادة من المبادرات الخاصة بإفريقيا في إطار التحالف وهي مبادرات تشمل مخططات لتطوير المدن الذكية والقرى الذكية والاقتصاد الرقمي والإتصال بالسعات الكبيرة وشركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الناشئة والأنظمة ببيئات الابتكارات الخلاقة وغيرها.

ويضمن تحالف إفريقيا الذكية أفضل سبل تبادل الخبرات والتقدم التكنولوجي في القارة الإفريقية، و سيمكن هذا التحالف عبر الإلتزام الجريء والمبتكر لرؤساء الدول الإفريقية من تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في القارة ودخول إفريقيا إلى اقتصاد المعرفة عبر استخدام السعات العريضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبأسعار معقولة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا