الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

توجيهات سعودية عليا لجميع مؤسساتها بالتعاون والتكامل مع السودان

النفط السعودية: توجه بالتعاون مع السودان في مجالات الطاقة والنفط والغاز
ا قال وزير الطاقة والنفط المهندس جادين على عبيد إن المملكة العربية السعودية أبدت رغبتها في التعاون مع السودان في مجال الطاقة والنفط والغاز والكهرباء والطاقات البديلة وتبادل الخبرات الادارية والتشريعية في المجالات المذكورة والتدريب.

بالإضافة الي التعاون في عدد من المجالات الأخرى مشيداً برغبة السعوديين في التعاون مع السودان علي مستوى الادارة العليا حيث صدرت توجيهات عليا لكل المؤسسات السعودية التي التقي بها الوفد السوداني برئاسة وزير المالية وعضوية وزيري الطاقة والنفط ، والاستثمار بالتعاون والجديه في تبادل الخبرات وتمويل المشروعات الاستثمارية بالسودان.
وأضاف أن الوفد الذي زار المملكة العربية السعودية لأربعة أيام في الفترة من 5-9 يوليو التقى بعدد من مسؤولي الوزارات علي رأسها وزارة الطاقة ، الاستثمار ، البيئة والمياه والزراعة ، النقل ، التخطيط الاقتصادي ووزارة الاتصالات.

بجانب التباحث مع صندوق الاستثمارات العامة والبنك المركزي السعودي بالإضافة الي مقابلة عشرات الشركات السعودية. وكشف الوزير عن تكفل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتوفير الدعم والتمويل الكافي للشركات السعودية الراغبة في الاستثمار بالسودان.
وقال جادين التقينا بوزير الطاقة سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان وتفاكرنا معه مطولاً عن كيفية التعاون بين البلدين في مجال الطاقة حيث أبدى سمو الأمير رغبته الأكيدة في التعاون الكامل مع السودان واعداً بمشاركة ودعم السودان بالخبرات السعودية على مستوى العقود والاتفاقيات والقوانين والتشريعات .

كما وجه سمو الامير شركة أرامكو بالتعاون مع وزارة الطاقة والنفط السودانية في المجال الاستشاري والفني لتمهيد الطريق للاستثمار في مجال التنقيب عن النفط والغاز. وتطرق الوفد للتعاون مع أرامكو في مجال توفير المنتجات البترولية للسودان وفق الأسس التجارية.

وعلى مستوى الكهرباء قال الوزير جادين لقد تقدمنا باقتراح بتوأمة بين شركتي الكهرباء في السودان والسعودية للتدريب وتبادل الخبرات وتمت الموافقة علي المقترح ونتوقع التعاون في مجال الكهرباء مع السعودية بصورة طيبة .
وفي مجال الطاقات البديلة أشار الوزير إلى تبادل الأفكار مع شركة أكوا السعودية واعداً باستمرار التواصل مع الشركة للوصول الي اتفاقيات في مجال الطاقات البديلة حيث تعد شركة اكوا من الشركات التي لديها تجربة كبيرة وخبرات طويلة في هذا المجال وهي الشركة الأولى في المملكة العربية السعودية في مجال الطاقات البديلة.
وقال الوزير جادين تلمسنا من السعودية رغبة أكيدة للتعاون والاستثمار في السودان في مجالات الزراعة ، الصناعة ، وتربية الحيوان ، وتوفير مدخلات الزراعة ، والبترول ، وتطوير مناطق البحر الأحمر والبنية التحتية والسياحة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا