الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

السودان : يتوسع في زراعة الأرز بولاية نهر النيل

عطبرة
اشاد المهندس صالح عبده سعيد رئيس دائرة الزراعة والري والغابات بالإنابة بنهر النيل لدى استقباله اليوم الوفد الاتحادي للبرنامج القومي للأرز بحضور مدير هيئة البحوث الزراعية والادارة العامة لنقل التقانة والإرشاد الزراعي وممثل المالية وعدد من الإدارات ذات الصلة.

اشاد صالح بنجاح تجربة زراعة محصول الأرز والذي يعد من المحاصيل الواعدة التي ستكون ضمن محاصيل الأمن الغذائي مستقبلا.

المهندس حاج عطوة تاج السر المنسق القومي للأرز بالسودان اوضح خلال اللقاء أن محصول الأرز من المحاصيل الاستراتيجية حيث يجد اهتماما كبيرا من الدولة والزراعيين بصفة خاصة ويعد البرنامج احد برامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا والتي تهتم برفع القدرات للمزارعين والزراعيين في الجانب الفني لزراعة الأرز.

وناقش الإجتماع التحضيرات لزراعة تقاوى الأرز والمعوقات التي تتمثل في أهمية التنسيق بين كافة الجهات التي تسهم في العملية الانتاجية، وان البحوث الزراعيه تعتبر شريك أصيل في إنتاج التقاوي والتوسع فيها عبر الشركة العربية للبذور بجانب البرامج الإرشادية التي تفيد المزارع في توفير المعلومة العلمية مما ينعكس على الإنتاجية.

وأكدت المهندس لبني فضل مدير الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد الزراعي خلال حديثها أهمية اختيار المواقع المناسبه لزراعة تقاوي الأرز لضمان انسياب المياه بصورة دائمة وأكدت على أهمية التنسيق لنجاح العمل بين كافة الجهات المعنية.

د.أشرف الهاشمي الخبير في مجال انتاج الحبوب الغذائية أكد أهمية إنتاج الأرز عبر المحاور لزيادة الإنتاج من التقاوي والتوسع في السنوات القادمة وأكد تعاونه التام مع وحدة الأرز في كافة الجوانب الفنيه.

وأشاد وفد البرنامج القومي للأرز بكوادر الزراعة والجهود المبذولة للتوسع في مساحات إنتاج التقاوي لمحصول الأرز بنهر النيل.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا