الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

والي سنار نسعى لتأهيل وتشغيل 23 مشروع زراعي

سنجة
أكد الماحي محمد سليمان والي ولاية سنار سعي حكومته لإيجاد تمويل لتأهيل وتشغيل عدد 23 مشروع زراعي مروي تمت إعادتها لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية.

وقال لدى لقائه الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو بالسودان أحمدو بابا قانا، إن هناك إرتباط وثيق بين منظمة الزراعة والأغذية العالمية وولاية سنار باعتبارها ولاية زراعية من الدرجة الأولى تتمتع بموارد كبيرة وتحتاج لتفجير طاقات الشباب.

واشار الى أن تعويض متضرري الفيضانات في القطاع البستاني يسهم في توفيق أوضاعهم والعودة من جديد للنهوض بالقطاع، لافتاً الى أن التعامل مع المنظمات يمكن أن يضيف قيمة لمنتجات الولاية خاصة بعد استخدام التقانات الحديثة لزيادة الإنتاج مما يحد من الفقر، مشيراً في هذا الخصوص الى خطط وبرامج حكومة الولاية للنهوض بالقطاع الزراعي المطري والمروي.

من جانبه أكد أحمدو بابا قانا الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” بالسودان، إستعدادهم للتدخل للنهوض بالقطاع الزراعي ، مثمناً جهود حكومة ولاية سنار لإيفاءها بالمكون المحلي لإنشاء مكتب الأمن الغذائي بالولاية ، مبيناً أن التعاون يظهر جدية حكومة الولاية وترحيبها بالمنظمات العاملة في المجال الزراعي من أجل النهوض بالقطاع.

وقال بابا قانا إن الزيارة جاءت للوقوف على بعض المشروعات التي تدعمها الفاو وتوزيع الدعم للمتضررين من السيول و الفيضانات التي إجتاحت الولاية العام الماضي.

وأبان انه ستتم زيارة محطة البحوث الزراعية وبعض قنوات الري التي تحتاج الى تطهير والتدخل وتعويض المتضررين في القطاع البستانى، اضافة الى تطعيم القطيع الحيواني بالولايه.

وأشار إلى ان منظمة الفاو ستعطي ولاية سنار أولوية في التنفيذ لبرامجها، لافتاً الى أهمية دعم المانحين الآخرين لمشروعات ولاية سنار خاصة في مجال الزراعة.

فيما ثمنت مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية سنار المهندس أسماء عثمان جهود الفاو في النهوض بالقطاع الزراعي، وقالت إن لهم شراكات متميزة مع الفاو خاصة في مجال الأمن الغذائي، مبينةً أنه من ضمن برامج الممثل المقيم للفاو بالسودان توزيع مدخلات زراعية من شتول وتوزيع أموال للمتضررين من أصحاب البساتين التي تضررت بسبب السيول والفيضانات والمتضررين من جائحة كورونا

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا