الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

لقاء وزير الزراعة  مع سفيرة هولندا بالخرطوم

في إطار التعاون السوداني الهولندي رحب وزير الزراعة والغابات بمكتبه صباح اليوم سفيرة مملكة هولندا  ايرمان فان دورينبالسودان بحضور مدير عام العلاقات الدولية م. زراعي بدرالدين عطا ومستشار وزير الزراعة ب. مامون ضوالبيت

أشاد وزير الزراعة والغابات حربي  بالتعاون الثنائى بين البلدين مبنياً على التعاون الفنى والتدريب ودعا الى ضرورة التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات الزراعية والبحثية للاستفادة من تجربة هولندا الزراعية واضاف ان الصمغ العربي يمثل 5% من الناتج المحلي وله قيمة في الداخل والخارج وعمل على الربط بين المنتجين والوزارة مشيراً الى اهمية تطوير المناطق الزراعية خاصة حصاد المياه لدعم الأمن الغذائي وأكد ان مؤتمر باريس فتح المجال للاستثمار في السودان

وتعزيزاً للعلاقات السودانية الهولندية في القطاع الزراعي وعدت سفيرة هولندا ايرمان فان بتوطيد تلك العلاقات والتعاون المشترك في المجال الزراعي خاصة والتنمية المستدامة وقالت دورين هولندا تفضل العمل والمساهمة في  المشاريع التي قدمت في مؤتمر باريس مثل مشاريع الطاقة ومشروع الجزيرة وغيرها من المشاريع وأكدت أن هناك العديد من الشركات الهولندية  تريد معرفة  السياسات الزراعية  للاستثمار في المجال الزراعي .

من جانب آخر اكد بدرالدين عطا مدير العلاقات الدولية أن مخرجات هذا الاجتماع الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين وذلك للاستفادة من هولندا لدعم القطاع الزراعي والتكنولوجيا والتقنيات المتقدمة

 على صعيد متصل التقى وزير الزراعة والغابات د. الطاهر حربي بالمدير التنفيذي لشركة زبيدة موتورز عبدالله الجريش و المفوض العام للجهاز الاستثمار والضمان الاجتماعي والراعي ورئيس محفظة التمويل الزراعي للموسمين الشتوي والصيفي د. عبد اللطيف عثمان والوفد المرافق له  ، حيث بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون الزراعي بين البلد .

أكد حربي عمق ومتانة العلاقات السودانية السعودية مؤكداً  جاهزية وزارته للتعاون  مع  دولة السعودية مثمناً الدور والمجهودات الذي تقوم به شركة زبيدة  وقال ان  وزارته على استعداد لتقديم كافة التسهيلات  للوصول هذه الأسمدة الي السودان  مشيداً بالتناغم والانسجام التي تقوم به الشركة للنهوض بالقطاع الزراعي ورفع الانتاج . 

ومن جانبه قال عبدالله الجريش المدير التنفيذي للشركة  انهم يتطلعون للمزيد من التعاون مع السودان وأبدأ اهتمامهم بالجانب الزراعي مشيداً موقع السودان الجغرافي المتميز والذي يجعل منه مناخ مناسب للصادر الي جانب موارده الطبيعية وقال ان المحفظة توفر كافة متطلبات الموسمين الصيفي والشتوي لزيادة الإنتاج وتحقيق أهداف التنمية والأمن الغذائي.

من جانبه قال د. عبداللطيف عثمان المفوض العام للجهاز الاستثماري ان المحفظة بذلت مجهودا كبيرا في خلال 3 أشهر الماضية  تم فيه إنجاز أكبر صفقة توريد 150 الف طن من السماد اليوريا و50 الف طن من سماد الداب التي تبلغ قيمتها  95 مليون دولار للاحتياجات الموسم الصفي في السودان تكفي لأكثر من 11 مليون فدان ويزيدو وان الصفة تمت بواسطة المحفظة وشركائها المستثمرين والموردين علي راسهم شركة زبيدة موتورز السعودية وحلفائها.

استهدفت المحفظة راس مال 200 مليون دولار لتوفير مدخلات الإنتاج وتسعى المحفظة لاستحداث استثمارات زراعية وتوسيع معون التمويل الزراعي من مدخلات الانتاج اضافة الى توريد الآليات الزراعية ورفع الإنتاج الزراعي العام.

 

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا