الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

الأمين العام لجمعية أسرتنا للأطفال ذوي الإعاقة..

نعمل في مشروع ضخم .. نسعى كي تتبناه الدولة .. ولدينا شركات إستراتيجية لتسهيل مهمتنا
طواقمنا مؤهلة ومختصة .. حقق أغلب أهدافنا .. رؤيتنا واضحة ونتطلع للمزيد

حققنا أغلب أهدافنا ..
أكدت سعدية عيسي، الامين العام لجمعية أسرتنا للأطفال ذوي الإعاقة الخاصة، أن الجمعية أستطاعت أن تحقق الكثير من غاياتها وأهدافها التي نشأت من أجلها، وأشارت سعدية أن كل ذلك كان من خلال الشراكات الذكية والإستراتيجية التي أبرمتها الجمعية مع الجهات الحكومية والمجموعات والجمعيات والمنظمات ذات الصلة والي تعمل في هذا المجال، وكما أوضحت عيسي من خلال حوارها أن هناك المزيد من الشركات لتنفيذ عدة برامج تستهدف بها الجمعية فئات جديدة خلال الفترة القادمة، وفي المساحة التالية نتابع أهم إفاداتها.

متى تأسست الجمعية؟
تأسست جمعية أسرتنا للاشخاص ذوي الإعاقة الخاصة في العام 1999م، وتهتم بالأطفال ذوي الإعاقة، ولديها عدة شراكات إستراتيجية للمساعدة في تقديم خدمة ممتازه للفئات التي تستهدفها الجمعية.

حدثينا عن البرامج التي تقدمها الجمعية؟
المنظمة تعمل في عدة برامج، مثل التدريب المهني الذي يتكون من عدة “لابات” مثل التدوير الورقي ومخبز، ولاب للحاسوب، وفصول أكاديمية للتدريس، بالإضافة إلى برامج الشراكة المجتمعية، كما توجد روضة للاطفال بدار السلام والتي تحتوي على ورشة للنجارة والبستنة والتدوير الورقي.

كم عدد الطلاب الذين تشملهم هذه البرامج؟
تضم الجمعية، 160 طالب وطالبة بالبقعة، و40 بالتدريب المهني بدار السلام، اما روضة الاطفال والتي تأسست في العام 2004 بها 90 طالب منهم 20٪ من ذوي الإعاقة في اطار دمجهم بالمجتمع، من خلال البدايه بالتعليم قبل المدرسي.

ماهي أدوات وطريقه الجمعية في عملية CBR؟
يوجد منسق في المقرات التي تعمل فيها المنظمة بكل من العباسية، البقعة ودار السلام، من خلال تواجد 34 متطوع
ولدينا منسق في العباسية والعرضة ودار السلام، كما هنالك زيارات منزلية للحالات التي يتعثر عليها الوصول إلى المركز لتلقي العلاج مرتان في الأسبوع، للإعاقات الذهنية وصعوبات التعلم، حيث يتم عمل مقابلات ومعاينات أولية تهميدا لإدخالهم للمركز مع مراعات الفروقات الفردية وعمل ملفات لهم.

مما يتكون الطاقم الذي يشرف على هذه الحالات؟
بالطبع طاقم مختص ومؤهل في عمليات الفيزيو ثيربي “العلاج الطبيعي”، والتخاطب ووقسم رعاية الامومة والطفل والتغذية والتحصين.

ما هي أوجه التعاون بينكم وبين OVCI؟
لدينا عدة شراكات وتعاون مع هذه المنظمة الإيطالية، يضمنا مبنى واحد، في أكثر من مقر، فهم يقدموا الجزء الفني للمجتمعات المحلية فيما يليهم ونحن نقدم فيما يلينا، اشتغلنا سويا في التدريب المهني وبرامج الدمج في المجتمعات، والآن لدينا مشروع مشترك “jobs” وهو شامل للمعاقين وغير المعاقين، اذ دائما ما نفكر في عملية الدمج وليس السياسة العزلية لذوي الإعاقة الخاصة.

مامصير الأطفال الذين يتم تخريجهم من الروضة التي تخص الجمعية؟
يتم قبولهم في مدارس محددة في دار السلام بعد إكمال المرحلة التأهيلية، والآن لدينا 6 مدارس للبنات والأولاد بعد كانت مدرستان فقط وهناك مدرسة سابعة يجري تأهيليها بجبل أولياء، وهذه المدارس هذه تم اختيارها بعناية لدمج هؤلاء الأطفال وتأهيل مدرسين بشكل مختص لهم، لتقديم الدعم اللازم، بجانب فصول منفرد للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

حدثينا عن شركاء الجمعية؟
الجمعية تعمل في مشروع كبير وضخم جدا وهو دمج الأطفال ذوي الإعاقة الخاصة في المجتمع، ونسعى لأن تتبنى الدولة هذا المشروع بشكل رسمي، ولدينا شراكات قوية مع وزارة التربية والتعليم من خلال الوحدة المختصة بالإعاقة الخاصة، وشراكة مع وزارة الصحة، ووزارة الرعاية الإجتماعية، بجانب عدد من المنظمات الفاعلة في هذا المجال مثل جمعية تنظيم الأسرة والرعاية الصحية الأولى وعدد كبير من المنظمات الأخرى.

ماهي الفعاليات التي تقيمها الجمعية بشكل دائم؟
تهتم وتحتفل الجمعية بجميع الفعاليات التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة الخاصة، مثل اليوم العالمي لذوي الإعاقة، يوم العصا البيضاء، يوم المكفوف، متلازمة داون، ويوم البصر والسرطان، وكل الأيام المتفق عليها عالميا.

آخيرا.. ماهو شكل الهيكلة الإدارية بالجمعية؟
للجمعية مكتب تنفيذي يتكون من 9 افراد، يرأسه رئيس الجمعية يليه الأمين العام، والمالية وبعض النواب، ثم تأتي الدرجة الثانية التي بها مدير تنفيذي ومدير لكل لاب ومشرفين وبعض المحاسبين بجانب أساتذه.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

المعهد الإثيوبي للذكاء الاصطناعي يطلق فلما بعنوان “انتباه”

أديس أبابا، ايكوسودان.نت وكالات أطلق المعهد الإثيوبي للذكاء الاصطناعي فيلما يركز على الأعمال الرئيسية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا