الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

فيلتمان يزور السودان للتباحث حول سد النهضة

الخرطوم: وصل المبعوث الأميركي جيفري فيلتمان إلى السودان الجمعة لمناقشة ملف سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل والتوتر بين الخرطوم وأديس أبابا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وجاء المبعوث الاميركي الخاص للقرن الإفريقي من مصر في إطار جولة لمدة عشرة أيام بدأت في 4 أيار/مايو ستشمل أيضا إريتريا وإثيوبيا.

ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته التي تستغرق يومين للسودان، رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وفق الوكالة.

وقالت الوكالة الرسمية “تتناول المباحثات قضية سد النهضة والتوترات الحدودية بين السودان وإثيوبيا”.

سدّ النهضة الذي بدأ تشييده عام 2011 في شمال غرب إثيوبيا مصدر توتر بين أديس أبابا من جهة والخرطوم والقاهرة من جهة ثانية.

يعتبر السودان وخاصة مصر أن السد يمثل تهديدا لمواردهما المائية، ويضاعف كلاهما التحذيرات ضد أديس أبابا التي تقول إنها عازمة على استكمال المشروع.

وتشدد إثيوبيا على أن السد حيوي لتلبية احتياجات الطاقة لسكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة. وأعلنت في تموز/يوليو 2020 أنها وصلت إلى هدفها السنوي بملء السد، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من العملية في تموز/يوليو 2021.

حضر مراقبون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في عدة جولات من المفاوضات على مدى العقد الماضي بين الدول الثلاث، لكن لم يسفر أي منها عن اتفاق ملزم.

كما تتنازع الخرطوم وأديس أبابا على منطقة الفشقة الحدودية المعروفة بخصوبة أراضيها التي استقر فيها آلاف المزارعين الإثيوبيين الذين يدفعون الضرائب لدولتهم.

وأرسل السودان قوات إلى المنطقة بعد اندلاع الصراع في تيغراي بإثيوبيا في تشرين الثاني/نوفمبر. وأعقبت ذلك سلسلة من الاشتباكات الدامية، تبادل إثرها الطرفان الاتهامات بارتكاب أعمال عنف وانتهاكات للأراضي.
وكالات

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا