الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

السودان : توأمة بين وزاتي الزراعة والصناعة لتحقيق نهضة بقطاع صناعة السكر

الخرطوم ايكوسودان. نت

في خطوة متقدمة لربط الزراعة بالصناعة توصل اجتماع لجنة الموسم الزراعي بالخرطوم بقيام توأمة بين وزارة الزراعة والغابات ووزارة الصناعة بالسودان لزيادة إنتاج السكر بالسودان والعمل على توفير كل مقومات صناعة السكر بالسودان وتوفير احتياجات المصانع من قبل الدولة.

وعقد اجتماع اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي والتي ترأس اجتماعها اليوم بمجلس الوزراء الأستاذ ابراهيم الشيخ وزير الصناعة، على موقف إمداد سلعة السكر بالبلاد

وذلك بمشاركة مديري شركات السكر السودانية ، وحضور الدكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ، رئيس قطاع التنمية الاقتصادية ، وقد ناقش الإجتماع السبل الكفيلة بزيادة إنتاج مصانع السكر بالبلاد وصولا” لطاقتها التصميمية القصوى من الانتاج .

وأوصى الاجتماع بضرورة توفير مدخلات الانتاج لسلعة السكر مع ضمان توفير الوقود المدعوم لمصانع السكر المختلفة بجانب اقامة توأمة بين وزارتي الزراعة والغابات والصناعة واحكام التنسيق بينهما حتى يتسنى تحقيق نهضة بقطاع صناعة السكر وصولا” لتوفيره بسعر مناسب للمواطنين .

و استمعت اللجنة لمديري شركات سكر كنانة ، النيل الأبيض ، شركة السكر السودانية الذين قدموا تنويرا” ضافيا” حول وضعية إنتاج سلعة السكر بالبلاد مع التحديات التى تواجهها على الأصعدة كافة .

صناعة السكر في السودان
وتعتبر صناعة السكر في السودان من اهم الانشطة الاقتصادية و واحداً من أبرز الأنشطة التي تعتمد على النشاط الزراعي في السودان؛ بهذا فإنّ صناعة السُكّر تتصدّر أهميّة بالغة في الاقتصاد السوداني؛

إذ يعتبر الإنتاج الضخم من السكر فيها لغايات الميزة التنافسية على مستوى العالم، وجاء ذلك انطلاقاً من الموارد الطبيعيّة المتوفرة كالمياه والأرض. تتكامل صناعة السكر مع النشاط الزراعي نظراً لاعتمادهما على بعضهما البعض حتى أصبحت تأتي بالمرتبة الأولى على نطاقيّ الاستثمار وحجم العمالة.

تقاوى قصب السكر
ويعتبر السودان من أوائل الدول التي عملت على إنتاج تقاوى لثصب السكر من تجارب الباحثة الراحلة د ليلي ذكرية على مستوى العالم. وتعتمد الزراعة على عدد كبير من الأصناف العلمية للقصب انتجة من قبل علماء سودانين. ولم يتم تجريب التقاوي في عملية الإنتاج حتى الآن.

كما ادخل السودان في مصنع سكر الجنيد عملية إنتاج السكر من محصول البنجر بصورة تجارية في الفترات السابقة وحققت نجاح كبير على مسوي البحوث العملية بالابحاث

مصانع السكر في السودان
ويعود تاريخ نشوء صناعة السكّر في السودان إلى عام 1956م، وفي عام 1962م تم أنشاء اول مصنع في الضفة الشرقية للنيل الازرق عل بعد 120 كم من جنوب العاصمة الخرطوم بمصنع سكر الجنيد ، وهو من أقدم مصانع السكر في السودان حيث تم بدء المشروع في 1960 وانتهى تشييده في عام 1962. بولاية الجزيرة. وتعبر ولاية النيل الابيض من الولايات الرائدة في صناعة السكر وبها عددمن المصانع مصنع سكر كنانة .و .مصنع سكر عسلاية مصنع سكر النيل الأبيض وعدد من المصانع تمت دراستها الأولية بالولاية بالإضافة لمصنع سكر سنار ومصنع سكر حلفا الجديدة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا