الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

منظمات الأغذية والزراعة الأممية تتعهد بمزيد من التعاون لتحقيق هدف القضاء على الجوع

جددت منظمات الأمم المتحدة الثلاث المكلفة بإنهاء الجوع وتعزيز التنمية الريفية، على التزامها بتقوية التعاون فيما بينها لمساعدة الدول على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بتركيز خاص على تحقيق الهدف الثاني الرامي إلى القضاء على الجوع.

فقد وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وبرنامج الأغذية العالمي مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات يبدأ سريانها اليوم.

وقال المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا: “إن مذكرة التفاهم هذه مهمة جداً لتعزيز التعاون والتنسيق والعمل المشترك بشكل أفضل بين المنظمات خاصة على مستوى البلاد. فالعمل المشترك الوثيق أمر أساسي لتحسين دعمنا للدول الأعضاء في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030”.

وصرح جليبير انغبو، مدير ايفاد: “لقد كان تعزيز مكامن قوتنا المشتركة في صلب الشراكة بين الفاو وإيفاد وبرنامج الأغذية العالمي. ومذكرة التفاهم هذه ليست مجرد وثيقة قانونية، بل إنها أداة حقيقية لدعم الطرق الجديدة والمبتكرة للعمل معاً لتعظيم مساهمتنا المشتركة في أجندة 2030 وتحويل المناطق الريفية إلى أماكن حيوية تزدهر فيها معيشة الأسر”.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي: “نحن نعمل معاً بشكل أوسع وأكثر فعالية من أي وقت مضى وذلك لأن الأوضاع الإنسانية في الوقت الحالي تتطلب ذلك. ولا يهم من ينال الفضل والثناء طالما أن الناس الذين يحتاجون إلى مساعدتنا يحصلون عليها. هذا العهد الجديد من التعاون يعني أن عملنا سيكون أكثر فعالية وأثراً في سعينا نحو تحقيق هدف القضاء على الجوع”.

وخلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم أعرب قادة المنظمات الثلاث التي مقرها روما عن امتنانهم لإيطاليا مؤكدين على دورها ليس فقط كدولة مضيفة للمنظمات الثلاث بل كذلك كداعم قوي لتعزيز التعاون بين هذه المنظمات بشكل مستمر”.

تعزيز التعاون والتنسيق

تهدف مذكرة التفاهم الجديدة إلى تعزيز التعاون والتنسيق على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي لتوفير دعم افضل للدول الأعضاء في المنظمات.

وتحدد المذكرة مجالات الدعم الشامل والمتكامل بما في ذلك العمل معاً في عمليات التخطيط على المستوى الوطني مع الحكومات وتطوير نتائج وبرامج وتقييمات مشتركة.

كما تغطي المذكرة التحليل المشترك للبيانات، والمساءلة المشتركة على النتائج المشتركة، والتبادل المستمر للخدمات ومن بين ذلك الأمن والموارد البشرية والسفر والخدمات الصحية، وتطوير مقاربات مشتركة جديدة تستند إلى نتائج المشاريع، وآلية إبلاغ مشتركة لقياس التقدم.

ويأتي التوقيع على هذه المذكرة انسجاماً مع جهود الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الرامية إلى تجاوز الخط الفاصل بين العمل الإنساني والإنمائي والوصول إلى العمل معاً لتحقيق نتائج مشتركة تحقق فوائد متميزة.

وتتمتع كل من الفاو وايفاد وبرنامج الأغذية العالمي بصلاحيات تنفرد بها تتعلق بالخبرات الفنية والمساعدات المالية الدولية والمساعدات الغذائية الطارئة. وتشترك المنظمات الثلاث، ومقرها روما، في رؤية تتمثل في أن تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي والزراعة المستدامة يتطلب مقاربة شاملة وشمولية، وتتعاون منذ وقت طويل في مجالات البرامج والسياسات لأنهاء الجوع وتعزيز التنمية الريفية.

يشار إلى أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وعددها 193 دولة، وافقت في 2015 على أهداف التنمية المستدامة، وعلى تحديد عام 2030 لتحقيق 17 هدفاً من تغطي العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا