السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

وزير السياحة و الاثار ” محمد عبد الكريم الهد لـ ” ايكو سودان ” : المعرض الثاني للسياحة يحظى بدعم محلي كبير و عالمي مقدر

السياحة حققت حوالي مليار دولار تقريبا

لهذه الاسباب (…) تم اغلاق سياحة الصيد في بعض الولايات

” السياحة التعليمية” ثقافة جديدة نحاول نشرها

هناك متابعة ممتازة من شرطة السياحة و الاثار للحد من التهريب

يرى الكثيرون ان السودان احوج ما يكون هذه الايام للتركيز على مسألة الاهتمام بالتنوع الثقافي لتصفية الاجواء للمصالحة الشاملة بين جميع الاطراف المتباعدة على المستويات الفكرية و الرسمية و الشعبية واستغلال هذا الكم الهائل من التنوع الثقافي بالبلاد لادارة حوار بناء ينأى عن التطرف السياسي الخانق لتطورها ويدفع بها الى التنمية المستدامة التي ينشدها العالم الخارجي الذي يراقب بإهتمام تطور السودان لاسيما على صعيد البنية التحيتة المتهالكة التي لاشك انها دعت الكثير من المستثمرين لوقف انشطتهم و حزم حقائبهم في اتجاهات اكثر تقدما في هذه النواحي .

وتستعد وزارة السياحة والاثار التي يقع على عاتقها المحافظة على الاثار السودانية من الضياع و الابقاء على التنوع الثقافي مادة سياحية تقدمها للزائرين للبلاد ضمن انشطتها المتعددة التي تعكس من خلالها الوحدة السودانية ومدى الترابط و التقارب بين ثقافتها المختلفة ، تستعد هذه الايام لقيام معرض السودان للسياحة في نسخته الثانية و الذي يقام في الفترة …….. و يحظى بمشاركة دولية و اقليمية واسعة .

ولتسليط الضوء اكثر حول الانشطة و الاهداف التي يركز عليها المعرض هذه المرة و التحديات التي تواجه تطور الانشطة السياحة في السودان ، جلست صحيفة ” إيكو سودان ” الى وزير السياحة و الاثار د. محمد عبد الكريم الهد ، القيادي بجماعة انصار السنة المحمدية ، للاجابة على تلك التساؤلات ، جلسنا اليه و الساعة قد تجاوزت التاسعة ليلا و طاقم وزارته مايزالون يعملون في اطار التحضيرات الجارية لقيام المعرض السياحي ، وخرجنا منه بالحصيلة التالية :-

ما هي آخر الترتيبات للمعرض الثاني للسياحة ؟

 تسير بشكل جيد ، و المعرض هذه المرة به فعاليات متجددة وهو يأتي تحت شعار( السودان الجاذب الاستثنائي )  ، هذا الشعار الزمنا أن نزيد من مكنونات السودان الثقافية المختلفة ، الولايات تشارك بكل ما لديها من إرث و تاريخ و ثقافة و حضارة ، و هنالك مشاركات من الدول الخارجية ايضا .

ما هو الجديد بالمعرض في هذا العام ؟

دخول ” السياحة التعليمية” لأول مرة ، نريد ان نبثها كثقافة و “بزنس” و كثير من الدول تعتمد عليها ونعمل علي بثها كثقافة سياحية جديدة ، نحن قبلة لكثير من الدول في مجالات التعليم و العلاج و نعمل علي تحويل القطاع الطبي الخاص الى قطاع جاذب للموارد من الخارج لتنشيط السياحة العلاجية ، و لأول مرة ايضا يُنظم معرض متخصص للكتاب السوداني ، و هنالك كثير من المعارض المختلفة للكتب العالمية ، ولكن سوف يكون هذا اول معرض متخصص للكتاب السوداني ويوجد جناح خاص للسياحة التعليمية بالسودان والسياحة العلاجية .

ما هو نصيب السياحة النيلية من المهرجان ؟

 سوف ندشن مهرجان النيل الثاني سيشهد العديد من المناشط النيلية مثل سياحة التزلج مسابقات التجديف والقوارب والغطس ، ومهرجان للفروسية والهجن العربي ومهرجان للدرجات البخارية والنارية و سياحة الرماية و من الجديد في هذا العام مسابقة الرماية للاسلحة النارية.

ماهو حجم المشاركات العالمية والمحلية و الدعم الذي و تجدونه ؟

هناك مشاركات عالمية من بعض الدول و مشاركات محلية من كل ولايات السودان لعكس المروث الثقافي والجواذب السياحية لولايات السودانية المتعددة ، و نعتقد ان العام 2014م حظي بدعم سياسي كبير بعد اعلان رئيس الجمهورية في معرض ببورتسودان أن السياحة مصدر متجدد للاقتصاد و هنالك دعم مقدر من الدولة للمعرض .

كم تبلغ الميزانية العامة لهذا المعرض ؟؟

الميزانية العامة للمعرض تقدر بـ 5 مليار جنيه .

بكم تقدر مساهمة السياحة الخارجية و الداخلية في الاقتصاد الكلي ؟

السياحة تحقق حوالي مليار دولار تقريبا و هي غير محسوبة بطريقة علمية.

مؤخرا علت بعض الاصوات بالشقيقة مصر لمهاجمة الدعم القطري للسودان في مجال السياحة ؟

الدولة المصرية ليست لديها نظرة سالبة تجاه السياحة في السودان و الدليل علي ذلك مشاركة وزارة السياحة المصرية بالمعرض الحالي  ، وهذا لا يمنع ان تكون هناك اصوات معارضة نظرا للحرية التي تتمتع بها وسائل الاعلام في مصر .

اذا ما هي نظرتكم لمستقبل التعاون بين البلدين في هذا المجال ؟

 نحن نبحث عن امكانية عمل السياحة البيئية مابين السودان ومصر للوقوف علي كل أنواع الجواذب السياحية بالبلدين لان السودان به العديد من الموارد السياحية المختلفة ، وهنالك تدريب من المصرين و نبحث عن اساليب جديدة للسياحة في السودان .

ما هو الاثر الذي احدثه انفصال الجنوب علي السياحة بالسودان من خلال حركة الحيوانات البرية ؟؟

نحن نؤكد بان السياحة لم تتأثر بانفصال الجنوب و حركة الحيوانات لسيت لها علاقة بالوضع السياسي ، حركة الحيوانات ترتبط بالماء و الكلاء ،

ما هو تعليقك على اغلاق سياحة الصيد في بعض الولايات بعد ظهور بعض الحيوانات المتوحشة التي تم اغتيالها من قبل المواطنين في منطقة جبل الدائر ؟

لقد تم اغلاق سياحة الصيد في ولايتي البحر الاحمر ونهر النيل من اجل الحفاظ على النوع بمشاركة منظمات المختلفة و هئيات البحوث ، ولم تأت بلاغات صيد جائر الى الوزارة ، في هيئة حماية حيوانات الحياة البرية ، منطقة جبل الدائر محمية يمنع فيها الصيد بكل انواعه ، ولم يأت أي بلاغ رسمي من المنطقة او كل المحميات المفتوحة بالسودان يفيد بخروج الحيوانات من المناطق المحمية ، و لدينا برنامج القري الصديقة فيا يعرف عالميا بمحميات المحيط الحيوي حيث ملكت وسائل الانتاج في جبل الدار و محمية الدندر صناعات بدائية مثل صناعة العسل و اصبحت تقلل من اضرار المحمية وغيرها .

ما هي الجهود المبذولة من جانبكم للحد من ظاهرة تهريب الاثار السودانية الى الخارج ؟؟

هنالك متابعة ممتازة من شرطة السياحة و الاثار وهي موجود في كل المعابر وتحافظ علي الارث القديم و الحي المتحرك  .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

حوار التعليم مع الخبير الدولي يكشف حقائق وارقام عن التعليم في السودان

تأثر التعليم في السودان في السنوات الأخيرة بالظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا