السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

صحة الخرطوم» تبدأ بنجاح تجارب التشغيل لـ«تانكر الأوكسجين» بمركز جبرة

6-1-2021(سونا)- توجت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، جهودها الكبيرة في مكافحة الموجة الثانية لجائحة كورونا، بتوفير حلول جذرية لمشكلة توفير الأوكسجين بمراكز العزل، عبر تدشين المرحلة التجريبية لتشغيل «تانكر الأوكسجين» بمركز العزل في جبرة، اليوم الأربعاء، وذلك تمهيداً لتشغيله بالطاقة القصوى في غضون أيام.

وتتصدر ولاية الخرطوم، سجل الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بتسجيل أكثر من «18» ألف إصابة منذ وصول الجائحة للبلاد شهر مارس العام الماضي.

ويغذي التانكر مركز العزل بما قدره «600» أسطوانة غاز، قادرة على تغطية السعة السريرية للمركز والبالغة «102» سريراً، فضلاً عن المزايا التفضيلية الكبيرة التي يخلقها في الجهد والوقت مقارنة بنظام الإسطوانات العادية.

ويستهلك مريض كورونا في العناية الفائقة ما قدره «20» أسطوانة أوكسجين يومياً، فيما يستهلك أصحاب الحالات المستقرة حوالي «4» أسطوانات لذات الفترة.

ويعتبر التانكر المنصوب حالياً في مركز العزل جبرة نتاج جهود ومباحثات طويلة أجراها مدير عام وزارة الصحة، وإدارة مراكز العزل، مع شركة الهواء السائل السودانية، والشركاء المحليين والدوليين، والمنظمات الطوعية.

وتبلغ تكلفة التانكر حوالي «7» مليارات جنيه، تكفلت بدفعها الوزارة ابتداءً، قبل أن تتولى عبء الإنشاء منظمات محلية، ما يسمح بتوجيه هذه الأموال لصالح تحسين البيئة في مراكز العزل، وترقية العمل في مستشفيات الولاية.

وتصل تكلفة ملء التانكر قرابة «400» ألف جنيه، تعمل الوزارة على توفيرها من منظمات محلية ودولية تبذل جهوداً كبيرة في مكافحة جائحة كورونا.

واستفادت وزارة الصحة بولاية الخرطوم في تجربة التانكر، من تراكم الخبرات والمعارف الناجمة عن تعاطيها مع الجائحة الأولى، ومعالجة الأخطاء التي صاحبت تلك المرحلة.

وجددت الوزارة تعهداتها بأنها لن تتوانى عن بذل الجهد والمال لدحر فيروس كورونا، وتقديم خدمات طبية تليق بالمواطن السوداني

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا