السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

التعايشي يؤكد عزم الحكومة الانتقالية للوصول لسلام شامل ومستدام

الخرطوم : إيكوسودان . نت

اكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ محمد حسن التعايشي عزم وارادة حكومة الفترة الإنتقالية للوصول لسلام شامل ومستدام في أقرب وقت ممكن مع القائدين عبد العزيز الحلو وعبد الواحد محمد نور .

وأضاف ا التعايشي في الندوة السياسية التي نظمتها لجان المقاومة بميدان سرايا الإمام عبد الرحمن بالجزيرة أبا مساء امس ، بعنوان السلام والراهن السياسي ،أضاف ” ليس هناك أي خط أحمر من خطوط التفاوض والنقاش حول الموضوعات المطروحة بغية الوصول إلى إتفاق كامل يحقق السلام ويوقف الحرب ويضع السودان في منصة الانطلاق” .

ودعا عضو مجلس السيادة الى أهمية وضع رؤية إستراتيجية تجعل القوى السياسية التي لم توقع على إتفاق جوبا ان تكون جزءا منه، لافتا الي ان اتفاق جوبا للسلام عالج قضايا وأسس قسمة الموارد وقيام مؤتمر الحكم والادارة وشكل الحكم في السودان ومساهمة الولايات في الدخل القومي٠

وقال إن تحقيق ديمقراطية متوازنة ونهضة حقيقية في السودان لن تتحقق إلا بهيكلة وإصلاح المؤسسة العسكرية في السودان ،وأضاف أن فترة الحرب شهدت حدوث تشوهات فوقية ورأسية في القطاع الأمني، مؤكدا ضرورة بناء مؤسسة عسكرية تحمي الحقوق المدنية والدستور وحدود البلاد وتدعم النظام المدني والخيار الديمقراطي، وزاد قائلا ” لضمان ديمقراطية مستدامة يجب إجراء إصلاحات حقيقية في المؤسسة العسكرية ” ، متناولا نصوص الإتفاقية في البروتوكول الأمني وبروتوكول القضايا القومية.

وتطرق عضو مجلس السيادة إلى أهداف الثورة المجيدة التي ضحى من أجلها الشباب والثوار، مؤكدا أنه سيتم محاكمة كل رموز النظام السابق.

واستعرض الإمكانيات التي يزخر بها السودان ، مشيرا إلي أن رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يسمح بتدفق الإستثمار الأجنبي وتحريك الموارد ودفع التنمية الإقتصادية المنشودة ، مشيرا إلي حرص السودان على إقامة علاقات سواء مع إسرائيل أو أي دولة أخري لبناء السودان والنهوض به ، وقال السودان بلد حر .

ودعا  التعايشي بحسب  سونا للانباء  الى أهمية تقريب الفجوة التنموية وضرورة الاستغلال الأمثل للموارد التي كانت السبب في اندلاع الحرب.

وتطرق دور بعثة اليونتاميس في السودان، لافتا إلي أنه أصبح خارج الفصل السابع بعد خروج اليوناميد نهاية الشهر الماضي.

من جانبة حيا والي ولاية النيل الأبيض إسماعيل فتح الرحمن نضال شهداء ثورة ديسمبر المجيدة ،مؤكدا حرص حكومته على محاربة الفساد.ودعا الوالي الحركات التي لم تلتحق بالسلام للإنضمام لركبه ، متناولا جهود الولاية لتحقيق التنمية المنشودة والسلم الإجتماعي.

كما تحدث خلال الندوة ممثل لجان المقاومة بالجزيرة أبا ،مؤكدا دعمهم لحكومة الفترة الانتقالية لتحقيق أهداف الثورة ودعم العملية السلمية ، داعيا الي وضع رؤية واضحة للخروج بالسودان الي بر الأمان.

عن مدير التحرير

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا