الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

نبيل أديب: كباشي سيخضع للتحقيق حول فض الاعتصام ولا كبير على القانون

 الخرطوم : إيكوسودان . نت
قال رئيس لجنة المستقلة للتحقيق في أحداث الثالث من يونيو 2019 والانتهاكاتالمصاحبة بالعاصمة والأقاليم، المحامي نبيل أديب إن عضو مجلس السيادة الانتقالي،الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يعلم بتاريخ مثوله أمام اللجنة، وقد تم إبلاغه منقبل بتاريخ محدد لم يحن أجله بعد. وأكد أديب، إن اللجنة لا تعطي أي معلومات عن الأشخاص الذين تم التحقيق معهم، وماقاله الفريق أول شمس الدين كباشي غير صحيح وهو يعلم بتاريخ مثوله، وما كان لنا أن نبدي برأينا لولا حديثه التلفزيوني. وجزم رئيس اللجنة بعدم وجود شخص فوق التحقيق، وأضاف: “جميع الحصانات مجمدة فيما يلي التحقيق“.
وقطع أديب أن شمس الدين كباشي سيمثل أمام اللجنة، وعزا تأخير مثوله إلى أن لديهم إجراءات محددة وفق الخطة والبينات التي تتوفر لديها، ومضى قائلًا: “التحقيق لم ينتهِبعد وحسب خطتنا التي وضعناها، وحسب البينات التي يراد التحقيق فيها“. وأكد على أن التحقيق لن يستثني أحدًا وأضاف: “لا يوجد أي شخص لديه معلومةمتعلقة عما حدث في فض الاعتصام لم يتم التحقيق معه، هناك من تم التحقيق معهموآخرون ينتظرون، والمسألة تتم وفق اختيار اللجنة“.
وفي سياق متصل، أشار رئيس اللجنة إلى أنهم دفعوا بتقرير لرئيس الوزراء للتنوير بماحدث في الشهرين الماضيين، بما في ذلك العقبات التي اعترضت عملهم عقب إبلاغهمالرسمي من قبل الاتحاد الإفريقي، واعتذاره عن توفر خبراء فنيين مختصين بفحصالفيديوهات التي طالبوا بفحصها. مؤكدًا بحسب صحيفة حكايات، على أن الخبراء الذين يتم الاستعانة بهم لا علاقة لهم بالتحقيق، وتقتصر مهامهمفقط في إبداء الرأي الفني في الفيديوهات.

عن مدير التحرير

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا