الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
محطة طاقة شمسية بالسودان

دراسة : انخفاض ثاني اكسيد الكربون عالميا بمقدار 2.4 مليار طن متري

ميونيخ: ايكوسودان

كشف دراسة جديده أجراه علماء أوروبيون أن انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية الناتجة عن حرق الفحم والنفط والغاز تراجعت بنسبة 7 في المائة خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».
وانخفضت الكمية بمقدار 2.4 مليار طن متري إلى المستوى الحالي البالغ 34 مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون، وفقاً لإحصاء بواسطة مشروع الكربون العالمي المنشور اليوم (الجمعة) في مجلة «إيرث سيستم ساينس داتا».
وتشير البيانات إلى أن الانخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كان كبيراً بشكل خاص في الولايات المتحدة (انخفض بنسبة 12 في المائة) والاتحاد الأوروبي (انخفض بنسبة 11 في المائة).
وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة جوليا بونجراتز من جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ، وفقاً لبيان صادر عن جامعتها: «هنا، تزامن انخفاض الانبعاثات من استخدام الفحم وآثار القيود المرتبطة بالوباء».
وقالت إن الانبعاثات كانت ترتفع بالفعل بشكل أبطأ مما كانت عليه في السنوات السابقة، لكن مع جائحة فيروس «كورونا»، أصبح الانخفاض كبيراً.
وأوضح الفريق، بقيادة بيير فريدلينجشتاين من جامعة إكستر في إنجلترا، أنه من الصعب في هذا التوقيت التنبؤ بإمكانية استمرار انخفاض الانبعاثات في المستقبل.
وقالوا إن الانبعاثات قفزت 5 في المائة في عام 2010، بعد تراجعها بسبب الأزمة المالية العالمية، مع تعافي الاقتصاد.
وهناك مخاوف من أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ستقفز أيضاً في عام 2021

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

خسائر تغير المناخ قد تسجل أرقامًا صادمة بحلول 2050.. ما السبب؟ (دراسة)

كشفت نتائج دراسة جديدة، أجراها معهد بوتسدام لأبحاث آثار المناخ (PIK) المدعوم من الحكومة الألمانية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا