الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة

«فوربس»: ميركل السيدة الأكثر نفوذاً في العالم.. و3 خليجيات ضمن القائمة

تصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قائمة «فوربس» لأكثر 100 سيدة نفوذا في العالم للعام العاشر على التوالي، في وقت ضمت اللائحة 3 نساء عربيات، اثنتان من الإمارات وواحدة من السعودية.

وجاءت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في المرتبة الثانية، في حين ظهرت نائبة الرئيس الأميركي المنتخب كاملا هاريس في القائمة للمرة الأولى على الإطلاق.

وتضم قائمة العام الحالي سيدات من 30 دولة، من بينهم 10 رؤساء دول، و38 مديرة تنفيذية، وأشارت المجلة إلى أنه على الرغم من الاختلافات بين السيدات اللاتي تضمهن القائمة، إلا أنه تجمعهن الطرق التي تستخدم بها منصاتهن لمواجهة التحديات الفريدة لعام 2020.

كما أشادت المجلة برئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن التي جاءت في المرتبة الثانية والثلاثين بسبب تغلبها على الموجة الأولى والثانية من الإصابة بفيروس «كوفيد-19» في بلادها، عن طريق تطبيق إجراءات صارمة للإغلاق والحجر الصحي.

إلى جانب رئيسة تايوان تساي إنغ وين (جاءت في الترتيب 37) التي نفذت إجراءات صارمة نتجت عن أن الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليونا فقدت حتى الآن 7 أشخاص فقط بسبب الفيروس.

وضمت القائمة في هذا العالم 3 سيدات عربيات يعملن في مناصب إدارية عليا في مجموعات اقتصادية مهمة في الشرق الأوسط، حيث تم اختيارهن بناء على انجازاتهن التي كان لها أثر مهم في المنطقة، وفقا لموقع «الحرة».

وجاءت رجاء القرق في المرتبة 89 عالميا، إماراتية الجنسية، وهي المدير العام، ونائب رئيس مجلس إدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، ورئيسة مجلس سيدات أعمال دبي.

وتضم مجموعة عيسى صالح الاقتصادية 27 شركة، تعمل في قطاعات مختلفة مثل البناء والصناعات التعدينية وغيرها من القطاعات، وكانت القرق قد انضمت للمجموعة في 1989.

وهي عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وهي أول إماراتية تم تعيينها في مجلس إدارة بنك «أتش أس بي سي» الشرق الأوسط.

وفي 2018 اختارتها مجلة الخليج للأعمال من بين أكثر 100 شخصية عربية نفوذا، وهي من بين أقوى النساء في العالم في قائمة فوربس منذ 2015.

ودرست القرق الأدب الإنجليزي في 1977 في جامعة الكويت، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أميتي في الهند، ودكتوراه فخرية من جامعة كوينز في بريطانيا.

كما جاءت رينوكا جاجتياني في المرتبة 98 عالميا، والتي تحمل الجنسية الإماراتية، كرئيسة تنفيذية لمجموعة لاند مارك التي أسسها زوجها ميكي جايتياني، وعلى مدار 20 عاما تمكنت في توسعة أعمال المجموعة في العديد من الدول.

ويعمل في سلسلة مجموعة لاند مارك أكثر من 50 ألف موظف، وتبلغ قيمتها أكثر من 3.8 مليارات دولار وفق التقديرات، وهي ناشطة في إطلاق العلامات التجارية للأزياء مثل «سبلاش».

أخيرا، احتلت رانيا النشار المرتبة 99 عالميا ضمن قائمة «فوربس»، وهي أول امرأة سعودية تتسلم منصب رئيسة تنفيذية للبنك التجاري السعودي «سامبا» الذي يعتبر ثالث أكبر بنك من حيث الأصول.

واختيرت أكثر من مرة ضمن قائمة أكثر النساء تأثيرا في العالم، وهي ضمن النساء العشرة الأكثر نفوذا في الشرق الأوسط.

ودرست النشار علوم الحاسوب في جامعة الملك سعود، ومن ثم درست إدارة الأعمال في جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة، وحاصلة على شهادة في الحوكمة من كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن.

يذكر أن القائمة ضمت 17 شخصية جديدة هذا العام، ما يبرز أن النساء تقود كافة نواحي المجتمع الذي تحول بفعل الوباء العالمي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

سيد جوده محاضرا في الدورة الأفريقية للكاراتيه التقليدي

القاهرة ايكوسودان.نت تم اختيار الخبير السوداني سيد جوده محاضرا في الدورة الأفريقية للكاراتيه التقليدي التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا