السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

حق الطفل في تعليم اللعب

كتب د عوض خلف الله ابوراس
قضايا تربوية
حق الطفل في تعليم اللعب
اللعب طبيعة فطرية في الطفل جعلها الله غريزة في نفسه وذلك لينمو جسمه نموا طبيعا بشكل قوي,وحيث أن الطفولة البشرية هي أطول الطفولات بين الكائنات الحية, وحيث أن نمو العضلات ونمو الجسم كله يكون في هذه الفترة, إذ بعدها يصعب علي الجسم أن ينمو أكثر أو يقوي بشكل أجود أو غير ذلك من أشكال النمو في العضلات, والعظام, والصدر, والرئة,وغيرها وإذا لاحظنا أنه لا يمكن للإنسان ان يصبح رياضيا بعد هذه الفترة بشكل فعال, ويقول. .أريد أن أبني جسمي بعد مضي مرحلة الطفولة له بدون رياضة. .فإن نسبة نجاح مقولته هذه ضعيفه. .وبالتالي فإن البناء الجسمي للطفل لابد أن يستوفي حقه في الطفولة على خلاف الأبواب السابقة التي اذا فقد فيها الوالدان أو المربون فانه يمكنهم تداركها فيها بعد.
وقد عرف علماء التربية أهمية لعب الطفل وبناء جسمه فقال الإمام الغزالي :وينبغي أن يؤذن له بعد الفراغ من المكتب, الكتاب القرآني, أن يلعب لعبا جميلا يستفرغ إليه تعب الكتاب بحيث لا يتعب في اللعب, فإن منع الصبي من اللعب وارهاقه بالتعليم دائما يميت القلب ويبطل ذكاءه وينغض العيش عليه حتي يطلب الحيلة في الخلاص منه رأسا.(1)
لذلك فإن عدم قيام الطفل بالرياضة يؤدي أحيانا الي مخاطر جمة لا تلبث ان تنمو وتكبر حتي تظهر في الحال أو المستقبل في اي شكل من أشكال الهزال الجسمي أو الانهيار الداخلي والنفسي.
روي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله :علموا أولادكم السباحة والرعاية وأن يثبوا على الخيل وثبا.
من هذا يتبين حق الطفل في تعليم رياضات معينة خصها النبي /صلي الله عليه وسلم/بالذكر دون غيرها..وهذا يدل على أن لها دورا خاصا في حياة الطفل الحالية والمستقبلية. ..وأن لها دور كبير في اكتساب الثقه في نفسه بتعلم هذه الرياضات لما تحمل في طياتها من مخاوف نفسية عندما يكبر الطفل وهو لا يتقن هذه الرياضات علي خلاف باقي الرياضات التي يستطيع في كبره ان يتعلمها ويتقنها نوعا ما إذا مرت طفولته بدون تعلمها.
وهذا دل علي شيء فإنما يدل علي حرص رسول الله ,صلي الله عليه وسلم ,في رياضة الطفل لأنه/صلي الله عليه وسلم ,سبح وهو صغير في بستان :اخواله بني النجار , ولعب مع الصبيان (1) ومع ذلك أيضا تشجيعه, صلي الله عليه وسلم, الأطفال علي الرمي :
روي ابن جرير في كتابه الآثار (2) بسنده عن علي رضي الله عنه قال :ما جمع النبي, صلي الله عليه وسلم, ابويه إلا لسعد قال:ارم فداك أبي وأمي وأيها الغلام الحرور.
وعن أبي العالية أن رسول الله, صلي الله عليه وسلم ,مر بفتيه يرمون فقال رسول الله, صلى الله عليه وسلم, (ارموا يا بني إسماعيل فإن اباكم كان راميا )ورواه سعيد بن منصور (3)
قال المحقق حبيب الرحمن, ورواه البخاري من حديث سلمة بن الأكوع.
فوائد الرياضة للطفل :
على الرغم من أن اللعب هو بالنسبة الراشد.لملء وقت الفراغ, إلا أنه بالنسبة للطفل عبارة عن عمل هام جدا ومن خلال انغماسه في اللعب يطور الطفل كلا من عقله وجسده ويحقق التكامل ما بين وظائفه الاجتماعية والانفعالية والعقلية التي تتضمن التفكير والمحاكمات العقلية, وحل المشكلات وسرعة التخيل كما وتلعب البيئة الطبيعية وتوجيه الآباء أدوارا حاسمةفي تطوير الطفل من خلال اللعب.
ان فترة ما قبل المدرسة فترة مهمة جدا للنمو العقلي للطفل من خلال اللعب حيث يصل الطفل الي اقصى طاقات النضوج بالعب.
ومن خلال اللعب أيضا يكرر الطفل خبراته السابقة حتي يستطيع أن يستوعبها وتصبح جزءا من شخصيته كما أن اللعب يهيء الطفل للتكيف في المستقبل من خلال الاستجابات الجديدة التي يقوم بها أثناء لعبه ولذا لا ينظر إلى اللعب الان علي اساس انه مضيعة للوقت ولكن علي اساس أنه ضروري لنمو الطفل, والآباء الذين يحرمون أطفالهم من اللعب في البيت أو مع أولاد الجيران أنما يحرمون الطفل من حاجاته الأساسية للنمو. .!
وللعب عدد من الفوائد والقيم :
1/القيمة الجسدية :أن اللعب ضروري لنمو العضلات للطفل من خلال اللعب يتعلم مهارات الاكتشاف وتجميع الأشياء.
2/القيمة التربوية :ان اللعب يفسح المجال أمام الطفل كي يتعلم الشئ الكثير من خلال أدوات اللعب المختلفه كمعرفة الطفل الأشكال المختلفة والألوان والأحجام والملابس. . وفي كثير من الأحيان يحصل الطفل علي معلومات من خلال اللعب لا يستطيع الحصول عليها من مصادر أخرى.
3/القيمة الاجتماعية : يتعلم الطفل من خلال اللعب كيف يبني علاقات اجتماعية مع الآخرين ويتعلم كيفية التعامل معهم بنجاح, كما أنه يتعلم من خلال اللعب التعاوني واللعب مع الكبار الأخذ والعطاء.
4/القيمة الخلقية :يتعلم الطفل منو خلال اللعب بدايات مفاهيم الخطأ والصواب, كما يتعلم بشكل مبدئي بعض المعايير الخلقية كالعدل والصدق والأمانة, وضبط النفس والروح الرياضية.
5/القيمة الابداعية:يستطيع الطفل عن طريق اللعب ان يعبر عن طاقته الابداعية(1) وأن يجرب الأفكار التي يحملها.
6/القيمة الذاتية :يكتشف الطفل عن طريق اللعب الشيء الكثير من نفسه كمعرفة قدراته ومهاراته من خلال تعامله مع زملائه ومقارنة نفسه بهم كما أنه يتعلم من مشاكله وكيف يمكن مواجهتها.
7/القيمة العلاجية يصرف عن طريق اللعب التوتر الذي يتولد نتيجة القيود المختلفة التي تفرض عليه, ولذا نجد أن الأطفال الذين يأتون من بيوت تكثر فيها القيود والأوامر والنواهي يلعبون أكثر من غيرهم من الأطفال كما أن اللعب وسيلة من احسن الوسائل لتصريف العدوان المكبوت.(2)

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا