الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة

الصناديق والبرامج والوكالات المتخصصة

يتكون نظام الأمم المتحدة — المعروف بصفة غير رسمية بـ “أسرة الأمم المتحدة” — من منظمة الأمم المتحدة ذاتها وعديد المنظمات التابعة لها التي تسمى برامج وصناديق ومفوضيات ووكلات متخصصة. ولكل واحدة من تلك المنظمات أعضائها وقيادتها وميزانيتها. وتُمول برامج الأمم المتحدة وصناديقها بالتبرعات الطوعية. أما الوكالات المتخصصة فهي منظمات دولية مستقلة تُمول بالمساهمات المحددة القيمة والتبرعات الطوعية.

البرامج والصناديق
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نحو 190 بلدا وإقليما ليساعدها في مواصلة إحراز تقدم مستدام من خلال القضاء على الفقر والحد من التفاوت فضلا عن بناء المرونة اللازمة. ويضطلع البرنامج — بصفته الوكالة الأممية المتخصصة في المسائل التنموية — بدور حاسم في مساعدة البلدان علي تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يونسيف
تعنى منظمة الأمم المتحدة للطفولة — المشهورة اختصارا بـ”يونسيف” — بتقديم المساعدة الإنمائية والإنسانية للأطفال والأمهات.

مفوضية شؤون اللاجئين
توفر مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الحماية للاجئين في كل أنحاء العالم وتسهل عودتهم إلى أوطانهم وديارهم.

برنامج الأغذية العالمي
يرمي برنامج الأغذية العالمي — وهو أكبر وكالة إنسانية في العالم — إلى القضاء على الفقر وسوء التغذية. ففي كل عام، يوافر البرنامج الغذاء لما يناهز 80 مليون فرد في 75 بلدا.

مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة
يُعنى المكتب بتقديم المساعدة إلى الدول الأعضاء في مكافحتها المخدرات والجريمة والإرهاب.

صندوق الأمم المتحدة للسكان
الصندوق هو الوكالة الأممية الرائدة المعنية بقضايا الحمل والولادة المأمونين والتمكين لقدرات الشباب.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة
برنامج الأمم المتحدة للبيئة — الذي أُنشئ في عام 1972 — هو صوت البيئة داخل منظومة الأمم المتحدة. فالبرنامج يعمل بوصفه عاملا محفزا وتثقيفيا ومعلما وميسرا لتعزيز الاستخدام الإنمائي الرشيد للبيئة العالمية.

الأونروا
ساهمت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى — الشهير بـ”الأونروا” — في رعاية أربعة أجيال من اللاجئين الفلسطينيين. وتشتمل خدمات على التعليم والرعاية الصحية وخدمات الإغاثة والخدمات الاجتماعية وهياكل المخيمات وتطويرها والمساعدة في حالة الطوارئ والتمويل المصغر. وترفع الوكالة تقاريرا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

هيئة الأمم المتحدة للمرأة
دمجت الهيئة في إطارها أربعة أجزاء مختلفة من منظومة الأمم المتحدة، وهي بذلك تبني عملها على انجازات تلك الأجزاء السابقة، وتركز تركيزا كبيرا على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

موئل الأمم المتحدة
تنصب مهمة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية — الشهير اختصارا بـ”موئل الأمم المتحدة” — في تعزيز تطوير المستوطنات البشرية تطويرا مستدامة بيئيا واجتماعيا وبما يحقق توافر المأوى الملائم للجم

وكالات الأمم المتحدة المتخصصة
وكالات الأمم المتحدة المتخصصة هي منظمات مستقلة تعمل مع الأمم المتحدة. وتعمل هذه المنظمات مع الأمم المتحدة من خلال اتفاقات ، فبعضها كان موجودا قبل الحرب العالمية الأولى، وبعضها كان متصلا برابطة الأمم، في حين أن بعضها أنشأت نشوء متزامنا مع تأسيس الأمم المتحدة أو أن الأمم المتحدة هي نفسها التي أنشأتها. أما بعضها الآخر فأنشأتها الأمم المتحدة عند ظهور حاجات تتطلب ذلك.

البنك الدولي
يركز البنك الدولي على الحد من الفقر وتحسين معايير المعيشة في جميع أنحاء العالم من خلال تقديم قروض ذات فوائد منخفضة وقروض ائتمانية بدون فوائد ومنحا للبلدان النامية لاستخدامها في التعليم والصحة والهياكل الأساسية والاتصالات فضلا عن مجال أخرى. ويعمل البنك الدولي في أكثر من 100 بلدا

مجموعة البنك الدولي
البنك الدولي للإنشاء والتعمير
المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار*
المؤسسة الدولية للتنمية
مؤسسة التمويل الدولية
الوكالة الدولية لضمان الاستثمار*
*ليس المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار والوكالة المتعددة لضمان الاستثمار وكالتين متخصصتين وفقا للمادة 57 و 58 من الميثاق، بل هما جزء من مجموعة البنك الدولي.

صندوق النقد الدولي
يعزز صندوق النقد الدولي النمو الاقتصادي وفرص العمل من خلال تقديم المساعدة المالية المؤقتة إلى البلدان بما يساعد في تعديل ميزان المدفوعات والمساعدة التقنية. وللبنك الدولي قروضا غير مسددة لدى 74 بلدا تصل قيمتها 28 بليون دولار أمريكي

منظمة الصحة العالمية
تقع على منظمة الصحة العالمية مسؤولية حملات التحصين العالمية بما يستجيب لحالات الطوارى العالمة، حيث تكافح المنظمة وباء الأنفلونزا فضلا عن تصدرها الجهود العالمية في الحملات الرامية إلى القضاء على الأمراض القاتلة مثل شلل الأطفال والملاريا.

يونسكو
تركز منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة — الشهيرة بـ”يونسكو” — على كل ما يتعلق بتدريب المعلم للمساعدة في تحسين التعليم على الصعيد العالمي بما يحمي المواقع الثقافية التاريخية المهمة. وفي عام 2014، أضافت يونسكو 28 موقعا تراثيا إلى قائمة مواقع التراث العالمي للكنوز التي لا يمكن استبدالها.

منظمة العمل الدولية
تعزز منظمة العمل الدولية حقوق العمل على الصعيد الدولي من خلال تشكيل المعايير الدولية المعنية بحرية تكوين اتحادات عمالية والمفاوضات الجماعية والقضاء على السخرة وتعزيز تساوي الفرص المتاحة وقيم التعامل المنصف.

منظمة الأغذية والزراعة
تتصدر منظمة الأغذية والزراعة الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الجوع. وتعمل المنظمة بوصفها منتدى للتفاوض بشأن الاتفاقات بين الدول المتقدمة والدول النامية، فضلا عن أنها مصدرا للمعرفة التقنية والمعلومات الضرورية لتقديم المساعدة في مجال التنمية.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
لم يزل الصندوق — منذ إنشائه في عام 1977 — يصب تركيزه على خفض الفقر في المناطق الريفية والعمل مع سكان تلك المناطق في كل أنحاء العالم للقضاء على الفقر والجوع وسوء التغذية قضاء مبرما فضلا عن زيادة معدلات الانتاج وتحسين المداخيل وبالتالي تحسين جودة معايشهم.

المنظمة البحرية الدولية
وضعت المنظمة البحرية الدولية إطارا تنظيما شاملا للشحن بما يعالج السلامة والشواغل البيئية والمسائل القانونية والمساعدة التقنية والأمن والكفاءة.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
تسهل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التبادل الدولي المجاني لمعلومات الأرصاد الجوية وبياناتها بما يسهم في استخدامها في الطيران والشحن والأمن والزراعة وغيرها من المجالات.

المنظمة العالمية للملكية الفكرية
تحمي المنظمة العالمية للملكية الفكرية — الشهيرة بـ”ويبو” —حقوق الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم من خلال إعمال 23 معاهدة دولية.

منظمة الطيران المدني الدولي
تضع المنظمة المعايير للملاحة الجوية العالمية، فضلا عن أنها تساعد الدول الـ192 الأعضاء فيها على تشارك سماوات العالم لما يعود بالمنافع الاقتصادية والاجتماعية عليها.

الاتحاد الدولي للاتصالات
الاتحاد هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات. والالتحاد ملتزم بربط جميع شعوب العالم بعضها مع بعض بغض النظر عن موقعها وقدراتها. ويعمل الاتحاد على توفير الحماية والدعم لحق الجميع في التواصل.

يونيدو
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية — الشهيرة بـ”يونيدو” — هي المنظمة الأممية المعنية بتعزيز التنمية الصناعية للحد من الفقر فضلا عن الاستدامة البيئة والعولمة الشاملتين.

الاتحاد البريدي العالمي
الاتحاد البريدي العالمي هو المنتدى الرئيسي للتعاون بين الأطراف الناشطة في القطاع البريدي. ويساعد الاتحاد في ضمان شبكة عالمية من المنتجات والخدمات الحديثة.

منظمة السياحة العالمية
منظمة السياحة العالمية هي الوكالة الأممية المعنية بتعزيز سياحة عالمية سهلة ومستدامة ومسؤولة.

كيانات أخرى
برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية ومتلازمة نقص المناعة المكتسب/الإيدز
هو برنامج تتشارك في رعايته 11 وكالات في نظام الأمم المتحدة وهي: وكالة اللاجئين ويونيسف وبرنامج الأغذية العالمي وصندوق السكان والبرنامج الإنمائي والمكتب المعني بالمخدرات والجريمة ومنظمة العمل الدولية ويونسكو ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي. وللبرنامج أهداف عشرة تتعلق بوقف انتشار الإيدز والحد منه.

مكتب الأمم المتحدة للحد من الكوارث
يخدم المكتب بوصفه حلقة الوصل في نظام الأمم المتحدة بكل ما يتصل بتنسيق الحد من الكوارث

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
تنصب مهمة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في مساعدة الناس على بناء معايش وبلدان أفضل، وعلى تحقيق السلام والتنمية المستدامة. ويساعد المكتب منظمة الأمم المتحدة والحكومات والشركاء الآخرين في إدارة المشاريع ، وإتاحة الهياكل الأساسية والمشتريات المستدامة إتاحة فعالة.

معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح
إن معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح هو معهد مستقل مموّل طوعا داخل الأمم المتحدة. وهو ممثل محايد، يولِّد الأفكار ويروج للعمل المتعلق بنزع السلاح والأمن. يجمع المعهد بين الدول والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية للعمل معاً – دولياً وإقليمياً ومحلياً – لبناء وتنفيذ حلول إبداعية تفيد جميع الدول والشعوب.

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث
يعتبر معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ، وهو هيئة مستقلة تابعة للأمم المتحدة تم تأسيسها في عام 1963، بمثابة ذراع تدريب لمنظومة الأمم المتحدة، ولديه ولاية لتعزيز فعالية الأمم المتحدة من خلال التدريب الدبلوماسي، ولزيادة تأثير الإجراءات الوطنية من خلال توعية الجمهور وتثقيف وتدريب مسؤولي السياسة العامة.

كلية موظفي منظومة الأمم المتحدة
كلية موظفي منظومة الأمم المتحدة هي منظمة تعليمية تابعة لمنظومة الأمم المتحدة. تقوم بتصميم وتنفيذ برامج تعليمية لموظفي منظومة الأمم المتحدة وشركائها. وهذا يساعد الأمم المتحدة على أن تصبح أكثر فعالية من خلال تعزيز ثقافة القيادة والإدارة المشتركة على جميع المستويات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

12 معلومه زراعيه مهمه لزيادة الإنتاجية

1-البرق يمد التربه بالنيتروجين 2ـ المادة العضوية من أصل نباتي لا ينتج عنها أي فطريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا