السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

أكاديمي يدعو لميكنة العمليات الزراعية لرفع انتاج للفول

-أرجع د. عمر أحمد عبد الله الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الخرطوم تدني إنتاجية الفول السوداني لعدم تطبيق ميكنة العمليات الزراعية على نحو صحيح.

وشدد على الإلتزام بالسياسات والتدابير المعنية برفع الإنتاجية والتركيز على الأصناف الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية وإستخدام التقانات الحديثة وتنفيذ العمليات الفلاحية في وقتها مضيفاً أن تنفيذ العمليات الفلاحية في وقتها يعتبر عاملاً مشجعاً للدخول في إنتاج المحصول.

وقطع عبد الله في تصريح على هامش مشاركته مؤخراً في البرنامج التدريبي الخاص بتطوير إنتاجية الفول السوداني الذي نفذته شركة “كومنت” العالمية المحدودة بالقاعة الدولية بمجمع الرازي بمدني بالتعاون مع المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية “نوبري” ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر، بأن التحضير للأرض يعتبر من أهم التقانات في رفع الإنتاجية محذراً من إستمرار الحراثة والزراعة في منطقة معينة مما يؤدي الى تكوين طبقة صماء لا تستجيب لأي نوع من التحضيرات مما يُضعِفُ الإنتاجية.

وشدد على الإلتزام بمراحل الحراثة والتنعيم والتسوية والتخطيط في التحضير للمحصول وقال إن التأسيس الجيد يضمن إستغلال الفول للمواد الغذائية ويساعد في تجانسه وكفاءة الري وتنفيذ العمليات المطلوبة وبدء الحصاد في وقته

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا