الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

السيسي وكيير يؤكدان اهمية الوصول لاتفاق ملزم حول سد النهضة

اعلنت الرئاسة المصرية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وصل الى جوبا في زيارة رسمية لجنوب السودان اتفق مع الرئيس سلفا كيير ميارديت على اهمية التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة الاثيوبي.

وكان الرئيس السيسي وصل الى جوبا صباح اليوم في اول زيارة لرئيس مصري لجنوب السودان عقب انفصال الجنوب 2011 وانخرط في اجتماعات مباشرة مع الرئيس سلفا كيير ميارديت ناقش فيها الرئيسان أهم الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي حوض النيل والقرن الأفريقي، وعكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات وفقا للاعلام في كل من القاهرة وجوبا.

وناقش الرئيسان كذلك موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق حول “أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن” حول ملء وتشغيل سد النهضة، مع تعزيز التعاون بين دول حوض النيل على نحو يُحقق المصالح المشتركة لشعوب كل دوله وتجنب الإضرار بأي طرف.

ووصف كير، زيارة السيسي بالتاريخية، حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله، وأشاد كير بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

وأكد على تعاون البلدين في العديد من المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، مشيداً في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية في جوبا ومساهمتها في جهود التنمية.

وأعرب رئيس جنوب السودان، عن تطلع بلاده إلى زيادة نشاط القطاع الخاص المصري في بلاده، وحرصها على توفير كافة التسهيلات والمناخ الداعم لذلك، مع التأكيد على التقدير لما تقدمه مصر من دعم فني وبرامج بناء القدرات والتدريب على مدار السنوات الماضية للكوادر من جنوب السودان في شتى المجالات المدنية والعسكرية، وما يعكسه ذلك من عمق العلاقات بين البلدين.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي أن الزيارة تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين على المستويين الرسمي والشعبي.

وأشار السيسي إلى حرص مصر دفع التعاون الثنائي وتعزيز الدعم المصري الموجه إلى جهود التنمية في جنوب السودان، خاصةً مع وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وكذلك التعاون فى مجالات الزراعة والري والبنية التحتية والطاقة.

واتفق الطرفان على تكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق المتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي يشهدها حالياً المحيط الجغرافي للدولتين.

و كان السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية ،اعلن اليوم السبت، وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السودان، وأضاف أن الرئيس سلفا كير كان في استقبال السيسي بمطار جوبا الدولي.

وتوجه السيسي صباح اليوم إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير.

وأوضح راضي أن زيارة الرئيس إلى جنوب السودان التي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية- جنوب سودانية، ستتناول مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين.

ومن المقرر أن تشهد القمة المصرية- الجنوب سودانية كذلك التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا