الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

إفتتاح معرض نيالا التجاري بمشاركة 60 شركة محلية وعالمية

ايكوسودان سونا
افتتتح والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي محمد الطيب مساء أمس الاول معرض نيالا التجاري الاستثماري الدولي السابع وصنع في السودان بمشاركة (60) شركة محلية وخمس شركات دولية، وتستمر فعالياته لمدة أسبوعين .
وقال آدم الفكي لدى مخاطبته افتتاح المعرض إن الولاية انتقلت بالمعرض من المحلية إلى الدولية مقدماً شكره للشركات العالمية التي أتت من خارج السودان لتشارك في المعرض ووعد باستمرار نهج المعرض وتطويره ليصل إلى مصاف العالمية مما يسهم في التنمية والعمران .
وكشف عن افتتاح المحطة الأولى لكهرباء نيالا الجديدة التي تنتج (30) ميقاواط وقال الفكي إن جنوب دارفور ولاية اقتصادية تجاور ثلاث دول ولها مستقبل واعد، متعهدا بالعمل على إمداد الطرق القارية لتصل تشاد وإفريقيا الوسطى مؤكدأ أن الولاية تمثل بوابة الغرب من حيث التجارة والاستثمار ويوجد بها (18) مليون فدان صالحة للزراعة بجانب (16) مليون رأس من الماشية .
وأشاد وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالإنابة وزير التخطيط العمراني طه عبدالله حامد بالمشاركة الفاعلة والحضور الأنيق الذي زين المعرض .
وأعلن أن أبواب الولاية مفتوحة للاستثمار والمستثمرين، وقال طه إن مفوضية الاستثمار مهيأة تماماً لاستقبال الاستثمار والمشاريع وتقديم كافة الميزات النسبية والتسهيلات الاستثمارية .
فيما رحب شرف الدين عثمان نائب رئيس اتحاد أصحاب العمل بالولاية بالشركات الخارجية من دول عمان وقطر وكينيا وتركيا مؤكدا جاهزية أصحاب العمل للشراكة مع المستثمرين مشيرا إلى وجود فرص للاستثمار في الزراعة والإنتاج الحيواني في المحليات .
ولفت إلى أن ذلك تم بفضل توفير الأمن والاستقرار الذي عم كل أرجاء الولاية ووصف صلاح عمر الشيخ مدير الشركة المنظمة للمعرض النسخة السابعة بالمتميزة نسبة لقيامه في فترة وجيزة لم تتجاوز أسبوعين تم فيها استقطاب شركات أجنبية منها شركة النظرة الشاملة عمان، قطر الندى، شركة شاي الكينية وتركية تعمل في الري المحوري .
وقال صلاح إن المعرض جاذب والولاية اقتصادية وتعد الثانية بعد الخرطوم من حيث القوة الاقتصادية والسكان بجانب قربها من دول غرب إفريقيا ووعد بمزيد من العمل لتطوير المعرض .
وتابع (لدينا تجربة سبعة عشر عاماً لم نشهد استجابة وسرعة للشركات مثل هذا المعرض) وأشار إلى أن المعرض مؤثر في ولايات دارفور خاصة في المجال الزراعي والتجاري وتعهد بالمساهمة في التنمية ودفع عجلتها إلى الأمام مؤكدا أن الشركات بذلت مجهودات لقيام المعرض في الوقت المحدد .
وقال إنهم مستعدون لتقديم كل المطلوبات التي تدفع بالتنمية

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

“إكسبو الدوحة 2023 للبستنة” يستقبل مليون زائر

استقبل معرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة”، مليون زائر، منذ افتتاحه في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا