السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

بيت التراث يقيم ندوة حول تحديات مستقبل التحول الديمقراطي

 

نظم بيت التراث – منتدى الحوار والمؤانسة وجماعة حماية الثورة والسلام والتحول الديمقراطي ومركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية ، نظموا مساء اليوم ببيت الثقافة ، ندوة حول تحديات مستقبل التحول الديمقراطي (الوثيقة الدستورية واثر تضمينها اتفاقية سلام جوبا)
وتحدث في الندوة القيادي بحزب الأمة  الدكتور ابراهيم الامين عن عظمة الثورة السودانية من خلال سلميتها وتكاتف الشعب السوداني متناولا تحديات الحكم الديمقراطي  الذي  أكد انه يمر بثلاث مراحل وهي مرحلة التغيير والمرحلة الانتقالية ومرحلة الديمقراطية مشيرا ان عوائق الفترة الانتقالية بسبب الأطماع الخارجية في موارد السودان من خلال التدخل في شؤونه الداخلية. .
كما وجه دكتور الامين رسائل الى كل من النخب السودانية مطالباً بالتوحد  من اجل الشعب السوداني ، ورسالة للأحزاب السياسية بوضع برامج وخطط من اجل بنائها ، ورسالة اخيرة الى رئيس الوزراء بالنظر الى حياة المواطن البسيط الذي قل إنه اصبح يعاني من الحياة الاقتصادية .
وتحدث الدكتور عبد الغفار محمد احمد استاذ علم الاجتماع عن مسارات اتفاقية السلام بجوبا مؤكدا ان السودان يتميز بالتنوع في المعتقدات والقبائل  مما ظهر خلال  المسارات  في اتفاقية السلام معتبرا ان هذه المسارات تؤدي الى تشرزم السودان.
وقال الدكتور مصطفي خوجلي استاذ الطب ان اكبر مايواجه اهداف الثورة السودانية  عدم التركيز على الديمقراطية في القرارات ، وعدم المشاركة في اتخاز القرارات عبر المجتمع وعدم المسؤولية والمحاسبة وعدم تقبل النقد بروح الاخلاص وعدم الالتزام بالانضباط والتواضع .
من جانبه تحدث الدكتور محمد عبد السلام عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم عن اتفاقية جوبا للسلام متناولا عدداً من النقاط التي تعارض الاتفاقية مع الوثيقة الدستورية مناشدا قيام مفوضيات مستقلة لنقل المجتمع الى حكم ديمقراطي .
وفي ختام الندوة تحدث الاستاذ محجوب محمد صالج عن المهددات التي تؤثر في قيام الديمقراطية مطالبا بالوقوف مع النفس من خلال اخفاقات الفترة السابقة مؤكدا ان الفترة الانتقالية مليئة بالتحديات الداخلية والخارجية مطالبا بتوحيد الجبهة الداخلية الراغبة في وضع حكم ديمقراطي ومشاركة الجماهير التي قامت بالثورة في القرارات المهمة

 

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا